زيادة نسبة الإيجار في تركيا

تأتي نسبة زيادة الإيجار في تركيا بسبب الاقبال الكبير على امتلاك و استئجار العقارات على أراضيها من مواطنين و أجانب وعرب ايضاً, سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن نسبة زيادة الايجار في تركيا

نسبة زيادة الإيجار في تركيا

ارتفاع نسبة زيادة الإيجار في تركيا تأتي بسبب الاقبال الكبير على امتلاك و استئجار العقارات على أراضيها من مواطنين و أجانب وعرب ايضاً, فتركيا تعتبر واحدة من أعرق الدول على مستوى العالم, فهي تجمع بين حضارة الغرب وحضارة الشرق معاً وامتزاجها بالتطور العمراني الحديث مع الأبنية القديمة والأثرية, فيقصدها السياح والمستمرين من أنحاء العالم راغبين السكن فيها او زيارة معالمها, سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن نسبة زيادة الايجارات في تركيا.

متوسط نسبة زيادة الإيجار في تركيا 2023

في ظل الزيادات الكبيرة التي تشهدها تركيا خلال الأشهر القليلة الماضية, أعلنت الحكومة التركية بأنها ستتم إضافة بند مؤقت إلى قانون الالتزامات والعقود في هيئة العدل, وهي بأن نسبة زيادة الايجار لا يمكن أن تتجاوز الـ 25%،

فقد أوضحت بأن المادة المقترحة من حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية لإضافتها إلى القانون التركي، ستنص على أن لا تتجاوز نسبة 25% من الإيجار السابق في كل العقود التي سيتم تجديدها حتى 1 تموز 2023.

ارتفاع الإيجارات في تركيا

شهدت تركيا ارتفاعاً كبيراً وملحوظاً في إيجارات المساكن خلال الفترة الماضية، والتي باتت عبئاً على السكان، خصوصاً في ، وقد أعلن معهد الإحصاء التركي عن معدل زيادة الإيجارات لكل الاشخاص الذين ينوون تجديد عقود إيجاراتهم في شهر حزيران الحالي, حيث بلغت نسبة الزيادة 39.33 % .

على سبيل المثال، في حال كان قيمة إيجار العقار تبلغ 1.000 ليرة تركية، وحان وقت تجديد العقد في شهر حزيران الحالي، فستصبح القيمة الإيجارية الجديدة مع الزيادة التي تم اقرارها من قبل الحكومة 1.393,3 ليرة تركية.

الإيجارات في إسطنبول

بحسب دراسة قام بها مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية في جامعة بهتشي شهير في تركيا، زدات أسعار إيجارات المنازل في مدينة إسطنبول غرب تركيا بنسبة 97.7%، في شهر كانون الثاني الفائت مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

فيعتبر سعر تأجير المنازل حوالي 44 ليرة تركية لكل متر مربع في إسطنبول، التي يسكنها ما يقارب 16 مليون شخص، حيث ارتفعت الزيادة السنوية للإيجارات في المدينة بمقدار 13.1 نقطة عن ما كانت عليه في شهر كانون الأول لعام 2021.

اقرأ ايضاً :

شقق للبيع في اسطنبول 2023

أفضل البنوك بالنسبة للأجانب في تركيا

مسؤوليات وواجبات المستأجر في تركيا

بحسب قانون الإيجار في تركيا، يذكر بأن هناك عدة مستلزمات مكلف بها المستأجرون تجاه مالكي العقارات وهي كالتالي : 

  • يجب دفع إيجار العقار في الوقت المحدد ووفق العقد، وأن يكون آخر يوم من الشهر هو اخر يوم للدفع في حال لم يذكر ويحدد الوقت في العقد.

  • يجب الالتزام بكل المصاريف التي تترتب على استخدام العقار من فواتير وتصليحات، علماً بأنه يحق لصاحب العقار فسخ العقد في حال تخلف المستأجر عن دفع إيجار العقار ومصاريفه.

  • يجب على المستأجر تسليم العقار لصاحبه بنفس حاله عندما اخذه .

  • لا يحق للمستأجر القيام بأي تغييرات في أساس العقار وبدون موافقة خطية من صاحبه .

  • يمنع إعادة تأجير العقار من قبل المستأجر , فهذا يجعل لصاحب العقار رفع دعوى قضائية لإخلاء العقار و فسخ العقد. 

مسؤوليات وواجبات صاحب العقار المستأجر في تركيا

بحسب القانون التركي ايضاً حول الإيجارات في تركيا يذكر بأن هناك ترتيبات على صاحب العقار, يجب العمل بها اتجاه المستأجر و هي :

  • يجب على صاحب العقار دفع كل ما يتعلق بأصل العقار من ضرائب ومستلزمات, الا اذا تم الاتفاق اثناء كتابة العقد على عكس ذلك 

  • صاحب العقار ملزم بتعويض أي نقص أو عيب في العقار في حال تعرض المستأجر للضرر منه اثناء اقامته .

  • لا يجوز لصاحب العقار فرض أي شرط جزائي على المستأجر في حال تأخر المستأجر عن دفع أجرة العقار .

  • لا يجوز للمالك ازعاج المستأجر خلال اقامته في العقار بأي شكل من الاشكال .

  • دفع كل قبل تسليمه للمستأجر .

بنود عقد الايجار في تركيا

يحتوي عقد ايجارالعقارات في تركيا على عدة معلومات وهي :

  • جميع المعلومات الشخصية التي تخص صاحب العقار, من رقم هويته ل اسمه الكامل وعنوانه ورقم هاتفه

  • جميع المعلومات الشخصية للمستأجر ايضاً اسمه و رقم هويته ورقمه الشخصي و عنوانه

  • وجود تاريخ بداية العقد و تسليط الضوء على تاريخ انتهاء صلاحيته

  • وجود قيمة الايجار السنوي و الشهري للعقار .

  • طريقة دفع قيمة الإيجار العقاري, أي كيفية تحويله من المستأجر الى صاحب العقار .

  • تفاصي عن العقار أي وضعية العقار اذا كان جاهز أو قيد الانشاء .

  • ذكر سبب استئجار العقار ان كان للسكن أو للتجارة .

  • صفحة كاملة فيها جميع الالتزامات و الضوابط لاستخدام العقار .

دفع قيمة الايجار 

يجب على مستأجر أيَّ عقار في تركيا ان يقوم بدفع قيمة الايجار الشهري عن طريق حوالة بنكية أو نقداً, كل شهر أو كل سنة بحسب اليوم و التوقيت الذي تم الاتفاق عليه اثناء توقيع العقد، علماً بأنه يستطيع دفع قيمة الايجار في منتصف الشهر او أي يوم آخر, مع السماح بالتأخر في تسديد القيمة بخمسة أيام.

أهمية عقد الايجار

بحكم وجودك كمقيم على الأراضي التركية, فأنت مجبر بذكر عنوانك خصوصاً عند اجراء أي معاملة في الدولة, فعقد الايجار هو عبارة عن وثيقة تثبت عنوان سكنك, تستطيع من خلالها التسجيل في المدارس وتركيب خط انترنت و فتح عداد ماء وكهرباء، و استخدامها عند اجراء معاملة الزواج و العديد من الدعاوي القضائية و القانونية. ويفضل توثيق العقد عند النوتر أي كاتب العدل. 

أسباب فسخ عقد الايجار في تركيا

هناك عدة أسباب يحق فيها فسخ عقد التأجير و عقده من قبل احد اطراق العقد وهما :

  • انتهاء مدة الإيجار

بانتهاء مدة الإيجار بحسب ما ذكر في العقد فإنه يفسخ العقد تلقائياً، في حال لم يبدي الطرفين رغبة في استمرار التأجير، على أن يتم اخطار الطرفين بعدم الرغبة في التجديد قبل مدة شهر على الأقل من انتهاء العقد.

  • عيب في العقار

يحق للمستأجر ان يقوم بفسخ عقد الإيجار في حال تم اكتشاف عيب واضح في العقار، وفي حال قام صاحب العقار برفض إصلاح العيب، لكن يمكن أن يتم إصلاح العيب من قبل المستأجر بشرط ان يخصم من قيمة العقد المستحقة للمالك.

  • تخلف المستأجر عن دفع الايجار

يسمح للمستأجر بالتأخير على دفع قيمة ايجار العقار بمدة أقصاها 10 أيام بعد انتهاء مدة تأجير العقار في حال كان عقار سكني, و 30 يوماً في حال كان عقار تجاري 

  • إهمال المستأجر للعقار

في حال قام المستأجر بإلحاق أذى وتغيير كبير في طبيعة العقار و بدون إذن من صاحبه يحق فسخ عقد الإيجار من صاحب العقار .

و ايضاً في حال قام بإزعاج الجيران وعدم الالتزام بسلامة المبنى يتم فسخ العقد من قبل صاحب العقار وإخلاء المستأجر.

اقرأ ايضاً :

الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا

  • شروط الحصول على جواز تركي

    تتعدد شروط الحصول على جواز تركي خاصةً بعد تصنيفه في المرتبة 37 على الصعيد العالمي، حيث أصبح الباسبور التركي محط أنظار العرب والأجانب الذين يرغبون بالتمتع بمميزاته

  • اسعار العقار في تركيا

    من واقع عملنا نقدم دليل سكاي لاين العقارية حول أسعار العقارات في تركيا هذا الموضوع الذي يضم معلومات كثيرة مهمة وقيّمة

  • تأجير الشقق في تركيا

    عند تأجير الشقق في تركيا يجب مراعاة مجموعة من الضوابط التي يجب الالتزام بها من قبل المتعاقدين، كما يجب تدوين مجموعة من البنود التي تنظم العلاقة بين المستأجر وصاحب العقار، حتى تحفظ حقوقهما بشكل قانوني،

  • تكلفة متر البناء في تركيا

    إذا أردت معرفة تكلفة متر البناء في تركيا ولاحظت ارتفاعها في السنوات الأخيرة فهذا أمر طبيعي يرجع إلى عدة أسباب، ستقدم لك سكاي لاين العقارية معلومات مفصلة حول هذه الأسباب، والعوامل التي تؤثر على تحديد هذه التكاليف، كما سنذكر لكم ضوابط وتراخيص البناء.

  • شراء شقة في تركيا وتأجيرها

    تتوجه أنظار الكثير من الراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا إلى شراء شقة في تركيا ثم تأجيرها وبالتالي سيكون من المفيد لهم معرفة جميع المعلومات التي تخصّ شراء وتأجير الشقق في تركيا

  • كيف تفاوض على سعر العقار

    في مقالنا سنتعرف كيف تفاوض على سعر العقار سنبين لكم العديد من الاستراتيجيات المفيدة التي تقوي مهارات التفاوض لديكم في الحصول على العقار الذي تنوون شراؤه