أهم المعلومات حول استثمار الشقق في تركيا

إن استثمار الشقق في تركيا من أكثر المشاريع التي يقبل عليها رجال الأعمال الأتراك والأجانب نظراً للعديد من العوامل المشجعة والتي يعتبر من أهمها ارتفاع نسبة الأرباح القادمة من هذا المشروع

استثمار الشقق في تركيا

إن استثمار الشقق في تركيا من أكثر المشاريع التي يقبل عليها رجال الأعمال الأتراك والأجانب نظراً للعديد من العوامل المشجعة والتي يعتبر من أهمها ارتفاع نسبة الأرباح القادمة من هذا المشروع، وهو بالطبع أكثر ميزة تشجع على الاستثمار العقاري في تركيا.

تعرف معنا في هذا المقال على أهم الأسباب الأخرى التي تشجعك على شراء الشقق في تركيا والاستثمار فيها، لننتقل بعدها للحديث عن أنواع الشقق وكيفية اختيارها، وكيف تجري عملية تملك الشقق في تركيا.

متابعة طيبة تتمناها لكم سكاي لاين العقارية.

ما هي ميزات استثمار الشقق في تركيا؟

إن كنت ترغب في البدء بمشروع استثماري في تركيا، فإليك 5 أسباب تجعلك تختار الاستثمار العقاري بشكل عام والاستثمار في الشقق بشكل خاص:

العائد الاستثماري المرتفع

تعتبر تركيا دولة جذابة سنوياً لأعداد كبيرة من الأجانب سواء بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة، لذا فإن الاستثمار العقاري فيها يضمن لك الحصول على عائد استثماري مربح خصوصاً خلال الفترات والمواسم السياحية، حيث يزيد الإقبال على تأجير الشقق، لا سيما إن أحسنت اختيار الشقق التي تخدم هذه الغاية.

هذا ومع ازدياد قيمة الشقق فقد تصل قيمة الأرباح السنوية التي يمكنك الحصول عليها عبر إعادة البيع أو التأجير حتى 12٪ من قيمة العقار الأصلي، ويمكنك ضمان الربح من استثمار الشقق في تركيا إما عبر:

شراء شقة في منطقة عمرانية تشهد ارتفاع مستمر في قيمة العقارات وتأجير الشقة أو بيعها.

أو شراء شقق قيد الإنشاء من مشاريع تكون تحت الضمان الحكومي، حيث يرتفع سعرها فور الانتهاء أو قرب الانتهاء من المشروع.

حق الحصول على الجنسية التركية

حيث يمكنك الحصول على الجنسيّة التركيّة بشراء أي شقة مهما كان نوعها بقيمة 400 ألف دولار، وهو ما يعتبر سبباً وجيهاً لاختيار الاستثمار العقاري في تركيا، لا سيما أن الحكومة التركية قد أبدت جديتها في هذا الموضوع ومنحت العديد من المستثمرين الأجانب الجنسية التركية في غضون 90 يوم فقط عقب إتمام عملية الشراء.

دعم الحكومة للقطاع العقاري في تركيا

تولي الحكومة التركية اهتماماً كبيراً للقطاع العقاري، وتقوم دائماً بحملات الترويج العقاري، والذي يعتبر من أهمها عرض بيع الشقق في مختلف أنحاء تركيا بأقساط مريحة مدتها 240 شهراً، كما أنها تقدم العديد من التسهيلات للمستثمرين في مجال العقارات أهمها:

  • خفض الدفعات التي يتم تقديمها للراغبين في التملك على أقساط، وسحب النسبة من 25٪ إلى 20٪.

  • إعفاء الأجانب والمغتربين من دفع ضريبة القيمة المضافة لدى شرائهم العقارات.

  • منح حق الحصول على إقامة عقارية للمستثمر ولزوجته وأولاده.

  • منح حق الحصول على الجنسيّة التركية والجواز التركي.

تنوّع الخيارات

يوفر سوق العقارات التركي فرصاً وخيارات متنوعة من الشقق، وهو السبب في قوة وتميز هذه العقارات إضافة إلى قوة بنيتها التحتية، مما يجعل الطلب الأجنبي عليها مستمر وبالتالي الاستمرار في ارتفاع أسعارها.

انخفاض سعر الشقق

تعتبر أسعار الشقق في تركيا منخفضة فيما لو تمت مقارنتها بمثيلاتها الموجودة في أوروبا وأمريكا وكندا وغيرها من دول العالم، مما يعتبر دافعاً قوياً لاختيار الاستثمار العقاري، مضافاً إلى العديد من الدوافع الأخرى ذات الصلة كالمناخ الرائع والاقتصاد الواعد والسوق العقاري الضخم، وتوفر عدداً من المعالم التاريخية التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم. 

اقرأ أيضاً: الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة

ما هي العوامل التي تحدد سعر الشقق في تركيا؟

إذا أردت ضمان نجاح استثمار الشقق في تركيا، فعليك بمعرفة العوامل التي تؤثر في ارتفاع وانخفاض سعر الشقق، حيث سيساعدك ذلك على اختيار الشقق التي يزداد سعرها دائماً، الأمر المبني على:

الموقع

إن اختيار موقع شقة أهم عامل لتحديد سعرها ومدى ارتفاعه، حيث أنك ستجد أن عقارات ولاية ما في تركيا ترتفع أكثر من عقارات ولاية أخرى، كإسطنبول مثلا التي يتمتع موقعها بأنه حيوي وسياحي وتجاري مقارنة بالولايات التركية الأخرى.

كما أن في الولاية نفسها تختلف أسعار الشقق بين الأحياء المركزية والسياحية وبين عقارات الضواحي حتى مع تشابهها بالمواصفات، لذا إن أردت شراء شقق بغرض الاستثمار ننصحك بالشقق التالية:

  • القريبة من المناطق التاريخية والإطلالات البحرية.

  • القريبة من المرافق الحيوية كمراكز التسوق والمؤسسات التعليمية والصحية.

  • القريبة من خطوط المواصلات المتنوعة.

عمر و حالة الشقة

في حال كانت الشقق قيد الإنشاء فعادة ما يكون سعرها منخفضاً نسبياً، الأمر الذي يزيد من نسبة حصولك على عائد استثماري جيد مقارنة مع الشقة الجاهزة للسكن، بالإضافة إلى احتمالية تحسن الأسعار مستقبلاً.

مواصفات الشقة

تلعب الامتيازات التي تتصف بها الشقة دوراً كبيراً في ارتفاع سعرها وبالتالي ارتفاع العائد الاستثماري، وتكون هذه الامتيازات مثل رقم الطابق وإطلالة الشقة، والديكور والأثاث.. الخ.

كيف تتم عملية تملك الشقق في تركيا؟

تمر عادة عملية شراء الشقق في تركيا بالخطوات التالية:

  1. حضور المشتري شخصياً للتوقيع على عقد شراء الشقة، كما يستطيع إرسال من ينوب عنه في عملية نقل الملكية شرط أن يكون مع  توكيل رسمي بذلك.

  2. استخراج رقم ضريبي من أي دائرة ضرائب تركية، وهو عبارة عن رقم يُمنح لكل أجنبي يرغب بشراء عقار في تركيا، ويتضمن الرقم على البيانات الشخصية للمواطن الأجنبي بهدف تسهيل عملية نقل الملكية.

  3. استخراج تقرير التقييم العقاري، والذي يمكنك الحصول عليه من شركات التقييم العقاري التي يتم اعتمادها من قبل الحكومة التركية، والمسجّلين في دائرة الطابو.

  4. فتح حساب مَصرفيّ في أحد بنوك تركيا، من أجل تحويل المبلغ المالي مقابل العقار.

  5. تقديم نسخة عن جواز السفر، ويجب أن تكون مترجمة للغة التركية ومصدقة من قبل كاتب العدل، و تكلفتها تقارب 27 دولاراً أمريكياً.

  6. تقديم 6 صور فوتوغرافية مشابهة للصورة الشخصية الموجودة في جواز السفر.

  7. توجه البائع والمشتري للمكتب العقاري "الطابو"،  ليتنازل البائع عن الشقة للمشتري، ويستلم المشتري سند الملكية ومفتاح الشقة.

  8. في حال كانت الشقة ليست جاهزة للتسليم بعد أي كانت قيد الإنشاء من قبل شركة عقارية، فلا يتم هنا تسليم سند الملكية للمشتري إلا عند تسليم الشقة له.

  9. دفع ضريبة تملّك عقار في تركيا وهي تبلغ تقريباً 4% من قيمة العقار، بحيث يقوم البائع بدفع نسبة 2% ويقوم المشتري بدفع 2% أيضاً.

الجدير بالذكر أن تسجيل عملية البيع في الشهر العقاري مهمة جداً قبل بدء استثمار الشقق في تركيا، فهي تمكن الغير من معرفة الوضع القانوني للشقق، وتحمي كثيراً من التعرض للنصب أو الاحتيال كأن يقوم البائع ببيع الشقة لأكثر من مرة.

كما أن من مميزات تسجيل شراء الشقق، هي منحك حق أخذ قرض من البنك على الشقة، فالبنوك التركية لا تمنح أي قروض من هذا النوع إلا بإثبات الملكية في الشهر العقاري.

اقرأ أيضاً:

الاستثمار في فلل بوسفور إسطنبول

الجنسية التركية- الدليل الشامل ومعلومات تفصيلية

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي قدمت لكم فيه سكاي لاين العقارية أهم المعلومات حول استثمار الشقق في تركيا، وما هي أهم مميزاته بالإضافة إلى ذكر العوامل التي لها دور في تحديد قيمة العقار وبالتالي تحديد العائد الاستثماري منها، لنختم أخيراً بخطوات شراء شقة في تركيا وتسجيلها في الشهر العقاري.

  • دائرة النفوس في تركيا

    تعرف أكثر على مختلف المعاملات الحكومية التي يتم استكمالها و إجراؤها ضمن دائرة النفوس في تركيا سواء للمواطنين أو الأجانب و اكتشف أهم الوثائق اللازم تقديمها

  • الدول التي تعطي اقامة عند شراء عقار

    الكثير من المستثمرين يتساءلون عن ماهي الدول التي تعطي اقامة عند شراء عقار فيها, فالكثير من البلدان حول العالم يتعاملون مع أزمات الاقتصاد لتحسينها عند استخدام برنامج التجنيس عن طريق الاستثمار

  • شراء عقار في شيشلي إسطنبول

    تعدّ فكرة عقارات للبيع في شيشلي إسطنبول خياراً ذكياً لأنها من الوجهات الأولى للسياح الوافدين من خارج تركيا بغرض السياحة والاصطياف أو الإقامة والاستقرار

  • شقق للبيع في افجلار

    الكثير من المميزات التي توجد في شقق للبيع في أفجلار إسطنبول فهي تختلف عن غيرها بالكثير من الأمور ,خصوصاً كونها واحدة من أهم المناطق التي تقع في مدينة إسطنبول الأوروبية

  • افضل منطقة لشراء شقة في تركيا إسطنبول

    سنتحدث من خلال هذا المقال عن افضل منطقة لشراء شقة في تركيا إسطنبول، إلى جانب أفضل المناطق والمدن المتاحة لشراء الشقق في تركيا، كما سنقدم لكم أهم النصائح الواجب مراعاتها عند الشراء

  • أحياء اسطنبول

    تملك اسطنبول مجموعة من المناطق المتميزة الراقية وهي لا تقل شأناً عن أي من مدن العالم الأخرى مثل لندن أو باريس أو روما وهي مدينة تشبه كثيراً المدن الأوروبية مع احتفاظها بالنكهة الشرقية والآسيوية