دائرة النفوس في تركيا

تعرف أكثر على مختلف المعاملات الحكومية التي يتم استكمالها و إجراؤها ضمن دائرة النفوس في تركيا سواء للمواطنين أو الأجانب و اكتشف أهم الوثائق اللازم تقديمها

دائرة النفوس في تركيا

إن كنت قد اخترت العيش في تركيا فلا بدَّ لك أن تتعرَّف على كافة التفاصيل والمعلومات والقواعد والقوانين التي ترتبط بهذه الدولة وحتى تحصل على حياة يسيرة ومنظمة دون وجود أي عقبات أو تفاصيل غير إيجابية مؤرقة.

دائرة النفوس إحدى أهم الأماكن التي يمكنك أن تقوم بالبحث حولها والتعرُّف على أهم التفاصيل المرتبطة بها حيث إنك ستحتاج إليها لا محالة.

لا تبحث بعيداً من خلال المقال التالي سنقدم إليكم أهم التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بدائرة النفوس في تركيا كما سنسلط الضوء حول أبرز التفاصيل التي تُنجز فيها.

ما هي دائرة النفوس في تركيا؟

بداية لا بدَّ أن نشير إلى أن هذه الدائرة عبارة عن مؤسسة ذات أهمية كبيرة في البلاد حيث إن من أهم المهام التي تقوم بإنجازها هو توثيق السجل المدني للمواطنين الأتراك هذا كما أن الخدمات التي تقدمها ليست حكراً على السكان المحليين فقط بل إنها تشمل الأجانب كذلك.

من الجدير بالذكر أن دائرة النفوس تقون باستخراج كافة الوثائق المدينة العائلية والشخصية لمن يقيم على أرضها وتعتمد الحكومة التركية عليها في معرفة كافة الإحصائيات التي تتعلق بالسكان أي أعداد الوفيات والولادات ومكان إقامتهم والعديد من التفاصيل الأخرى هذا كما أن دائرة النفوس في تركيا وسيلتهم للاطلاع على أحوال الأجانب.

اقرأ أيضاً :

أسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية

أمور تنفذ في دائرة النفوس في تركيا؟

إن كنت في تركيا فهناك العديد من التفاصيل التي ستحتاج إلى أن تُنجز من خلال تلك الدائرة وهذه أبرزها:

تسجيل المواليد الجدد

من خلال دائرة النفوس في تركيا يمكن استخراج وثيقة الولادة لمن يولد حديثاً وهي متاحة لكافة الاحتمالات سواء أكان المولود من أب وأم تركيين أو أجنبيين أو كان أحدهما أجنبياً والآخر تركياً ولكن في كافة الأحوال يأخذ المولود كنية أبيه.

أن يحصل المولود الجديد على وثيقة تثبت ولادته في يوم معين وتاريخ معين لهذا حق من حقوقه ومن الجدير بالذكر أن المولود يجب أن يتم تسجيله في غضون شهر واحد بعد ولادته لا أكثر.

ربما تتساءل ما ذا إن كان أحد أبوين المولود يحمل الجنسية التركية ولكنهم خارج تركيا؟ هل سيأخذ الجنسية أم أنه لا؟

بالتأكيد سيأخذ الجنسية ولن ينبغي على الأهل أن يقوموا بإبلاغ الجهة المسؤولة في القنصلية التركية ويجب ألا يتم التأخر عن شهرين بعد الولادة.

إن إدارة النفوس في تركيا تأخذ بعين الاعتبار إشعار الولادة الصادر عن المستشفى التي تمت الولادة فيه ولكن ربما تتم الولادة خارج المستشفيات الرسمية أو دون رعاية أطباء مختصة فما الحل؟ في حال وُلد طفل بهذه الحالة فإنه يُكتفى بالوثيقة الشفوية فقط.

تسجيل الوفيات

عند وفاة أي شخص مقيم في تركيا توثيق هذا الأمر بدائرة النفوس في تركيا بعد الحصول على شهادة وفاة من المستشفى أو المركز الصحي التي تمت الوفاة فيه ويجب أن تُستخرج في فترة وجيزة أقصاها عشرة أيام، ولكن ربما تتم الوفاة خارج مؤسسة رسمية فما الحل؟ في حال كانت الوفاة خارج المؤسسات الرسمية فإنه يتم استخراج شهادة الوفاة من البلدية ويجب أن تعلم أن تسجيل الوفيات من الأمور المهمة التي يجب الالتزام بها والتخلف عنها يعني التعرض لمخالفة وعقوبة.

تسجيل معاملات الطلاق

إن معاملات الطلاق تتم في المحاكم ولكن توثيق الأمر يتم في دائرة النفوس ولكن الطلاق يعتبر ساري المفعول منذ أن تقرُّ المحكمة بذلك ومن المهم أن نشير إلى أن حسب الدستور التركي يُمنع على كلا الزوجين الزواج مرة أخرى قبل أن يمضي 300 يوم على تاريخ الطلاق وفي حال أحبا الرجوع زوجين مرة أخرى قبل انقضاء الفترة المذكورة فإنه يحق لهم ذلك وعقد زواج جديد في المحكمة.

تسجيل معاملات الزواج

لا بدَّ أن يتم تسجيل عقد الزواج في دائرة النفوس في تركيا بعد أن يتم عقد القران في البلدية أم في حال كان عقد القران قد تمَّ خارج تركيا فيتم تسجيل العقد بتلك الدائرة بعد أن يتم ترجمته إلى اللغة التركية.

يعد عقد الزواج في تركيا مدنياً ولا يتم أخذ بعين الاعتبار العقود التي تمَّ تنظيمها عند الشيخ أو التي تمت في الكنيسة إلا في حال سُجلت في دائرة النفوس في تركيا.

تثبيت عنوان السكن

من أهم الأمور التي تحتاج فيها للذهاب للدائرة المذكورة عندما تريد الحالي ويتم ذلك من خلال إحضار عقد الإيجار مع الإقامة التي تقيم بموجبها في تركيا وهذه الخطوة يجب على الأتراك والأجانب المقيمين في تركيا القيام بها.  ومن ضمن الأوراق المطلوبة فاتورة ماء أو كهرباء / رقم هاتف تركي / إقامات كافة أفراد العائلة، وبعد ذلك سيظهر عنوان سكنك لدى كافة الدوائر الرسمية والمصارف بشكل تلقائي.

ويجب التثبت من أن المنطقة التي يريد الاجنبي تثبيت نفوسه فيها خارج .

وكذلك لا بدَّ من الإشارة إلى أن من لا يملك إقامة في تركيا لن يكون بإمكانهم أن يثبتوا عنوانهم في النفوس التركية.

للحصول على جواز السفر التركي أو الهوية الشخصية

هذا الأمر لكل الأتراك أو حتى الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية حيث يمكنهم أن يحصلوا على الهوية الشخصية أو جواز السفر التركي فقط سيكون عليهم التوجه نحو دائرة النفوس في تركيا حتى يتم الاعتراف بهذه الوثائق أو البطاقات التي صدرت عن المؤسسات الحكومية.

يمكنك أن تقرأ :

الجنسية التركية للسوريين - تفاصيل شاملة 

ما أهمية استخراج الوثائق من دائرة النفوس في تركيا؟

إن الفائدة الأولى التي تنتج عن اعتمادك على دائرة النفوس في تركيا في توثيق مستنداتك الشخصية هي إثبات شخصيتك في تلك البلاد فمن غير المعقول أن تعيش دون أن يتم توثيق بياناتك الخاصة التي تشير إلى هويتك وشخصيتك خاصة أن الجهات الرسمية تعتمد على تلك المديرية  في تقاريرها والإحصائيات التي تقوم بتنظيمها.

لا بدَّ من أن نشير أنه على الأجانب أن يحدثوا أي تغيير يطرأ على حياتهم في تركيا وهي ليست سوى إحدى وسائل التنظيم المجتمعي وخطوة نحو الارتقاء بالحضارة والدولة.

كيفية حجز موعد في دائرة النفوس؟

يمكنك حجز موعد في الولاية التي تقيم فيها عبر الإنترنت وذلك من خلال إدخال الرقم الوطني وكافة معلومات الهوية الشخصية مثل الاسم كاملاً والمواليد ومكان الإقامة ورقم الهاتف.

من الجدير بالذكر أن إمكانية تحديث البيانات في النفوس التركية عبر الإنترنت ستختصر الكثير من الإجراءات وتسرعها وبالتالي ستوفر الوقت والجهد وهذا الأمر متاحاً للأتراك والأجانب وإليكم الخطوات التي يجب اتباعها:

1. أولاً يجب أن تقوم بزيارة موقع دائرة النفوس التركية.

2. ستجد أمامك قائمة من الخدمات التي تقدمها تلك الدائرة وعليك اختيار الخدمة التي تريد أن تحجز لها موعداً.

3. عندما تدخل إلى المكان المخصص لتسجيل موعد سيُطلب منك إدخال العديد من المعلومات الشخصية.

4. يجب أن تُدخل رقم بطاقتك الوطنية ومن ثم يجب أن تدخل المعلومات الموجودة على الهوية الشخصية مثل الاسم الكامل ورقم الهاتف والمكان الذي ولدت فيه.

5. يجب أن تُدخل المكان الذي تقيم فيه بتركيا بالتحديد فأولاً اسم الولاية / المقاطعة / المدينة.

بعد أن تقوم بكافة الإجراءات السابقة ستصلك رسالة إلى الرقم الذي سجلته مدرج فيها الموعد الذي يجب أن تذهب فيه إلى مديرية النفوس باليوم والساعة.

وعندما يأتي الموعد الذي يجب أن تذهب فيه ينبغي أن تلتزم بالذهاب دون تأخر وفي هذا السياق لا بدَّ أن نشير إلى أن حجز الموعد الإلكتروني إجبارياً على كل فرد يحتاج لأمر ما من دائرة النفوس في تركيا.

 

اطلع على المقال التالي :

شراء فيلا في اسطنبول الأوروبية

  • Fhx73adyyku04hoqkn513p7s27tonsvku9gaojta

    يجب على كل شخص يملك عقاراً أن يقوم باستخراج سند الملكية في تركيا, فهي وثيقة رسمية تحدد حقوق ملكية العقار للمالك و تثبت ايضاً بأنه الشخص المخول الوحيد بالتصرف بهذا العقار

  • where do arabs live in turkey

    تعد تركيا بيئة مستقطبة للأجانب عامة والعرب خاصة وذلك لما تملكه من مقومات ومحفزات ولأن هذا يعتبر من المحاور المهمة اخترنا في شركة سكاي لاين العقارية أن نطلعكم على أهم ما يتعلق به من معلومات وأيضاً سنشير إلى أبرز الأماكن التي يختارونها وإلى الأسباب التي دفع

  • 0254065001627596284hands Agent Client Shaking Hands After Signed Contract Buy New Apartment 1150 14836 (1)

    كان شراء عقار في تركيا للأجانب وما زال  حلماً للكثير منهم وخاصة أبناء المجتمعات العربية، وقد كان التملك فيها صعباً فقد كان القانون التركي يمنع مواطني 89 دولة من شراء عقارات أو شقق في تركيا

  • الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

    إن معرفة الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا وتحضيرها من أهم شروط إتمام عملية البيع بشكل صحيح وفقاً لأحكام قانون تملك العقارات بالنسبة للأجانب الذي يرغبون بشراء أي نوع من العقارات في إحدى الولايات التركية.

  • الجنسية المزدوجة في تركيا

    يعتبر الحصول على الجنسية المزدوجة في تركيا من أهم الأمور التي تشغل بال المقيمين الأجانب فيها، وذلك ليس على صعيد الحصول على امتيازات المواطنة فحسب

  • مميزات الإقامة العقارية في تركيا

    ما هي مميزات الإقامة العقارية في تركيا ؟؟ سؤالٌ في غاية الأهمية يطرحه كل مغترب مقيم على الأراضي التركية رغبةً منه بالحصول على الاستقرار الآمن طويل الأمد

  • 1584456237i63mb.jpg

    تثبيت النفوس في تركيا يعني أن تقوم بإظهار مكان سكنك الحقيقي والثابت عن طريق عقد ايجار منزل باسمك أو عقد ملكية منزلك مع فاتورة كهرباء وهويتك الكملك