مميزات الإقامة العقارية في تركيا

ما هي مميزات الإقامة العقارية في تركيا ؟؟ سؤالٌ في غاية الأهمية يطرحه كل مغترب مقيم على الأراضي التركية رغبةً منه بالحصول على الاستقرار الآمن طويل الأمد

مميزات الإقامة العقارية في تركيا

ما هي مميزات الإقامة العقارية في تركيا ؟؟ سؤالٌ في غاية الأهمية يطرحه كل مغترب مقيم على الأراضي التركية رغبةً منه بالحصول على الاستقرار الآمن طويل الأمد، ونحن بدورنا في شركة سكاي لاين العقارية خصصنا هذا المقال للإجابة على هذا السؤال وذكر أبرز المعلومات المتعلقة بالإقامة العقارية وكيفية استخراجها وشروط الحصول عليها وتفاصيل أخرى قيمة، تابعوا معنا..

ما هي مميزات الإقامة العقارية في تركيا

قبل الحديث عن المميزات والفوائد التي سيحصل عليها مالك الإقامة العقارية لابد من الإشارة إلى نبذة مختصرة عن هذه الإقامة التي تمنحها دوائر الهجرة والجوازات في جميع الولايات التركية دون استثناء، وهي أحد أهم الطرق التي تشرع إقامة الأفراد داخل البلاد والتمتع بكامل حقوقهم بشرط تملك عقار مستوفي لجميع البنود التي سيرد ذكرها فيما بعد، وبالعودة إلى مميزات الإقامة العقارية فهي كالتالي:

  • الإقامة القانونية داخل البلاد لمالك العقار وأفراد أسرته دون 18 عاماً، وإمكانية التنقل بين الولايات ودخول البلاد في أي وقت دون تأشيرات أو إجراءات معقدة.

  • يمكن لحاملها الحصول على الجنسية التركية في حال بلغت قيمة العقار 400.000$ وفق ضوابط خاصة.

  • إمكانية استبدالها بالإقامة الدائمة بعد مضي 8 سنوات بشروط محددة.

  • أحقية امتلاك سيارة خاصة واستخراج رخصة قيادة تركية.

  • الحصول على كافة الخدمات التعليمية والصحية التي تقدمها الحكومة التركية مجاناً أو بقيمة رمزية.

  • إمكانية فتح حساب مصرفي في أحد البنوك التركية مع حرية إرسال واستقبال المبالغ المالية خلاله.

  • على عكس بقية أنواع الإقامات التي تحتاج إلى تجديد كل 6 أشهر فإن الإقامة العقارية تحصد الحد الأقصى للتجديد وهو عامين.

  • الحصول على تسهيلات كثيرة مخصصة لرجال الأعمال فيما يخص النشاطات التجارية والاستثمارية.

قانون الإقامة العقارية في تركيا

ينص القانون التركي ضمن المواد 31، 32، 33 في بند الأجانب والحماية الدولية الموسوم بالرقم (6458) على شروط الإقامة العقارية للأجانب المقيمين على الأراضي التركية، وتضاف إليه المادتين 28 و 29 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بتنفيذ قانون الأجانب والحماية الدولية، وذلك تحت بنود الإقامة المتجددة قصيرة الأمد للراغبين بالحصول عليها وتشمل الفئة المتملكة لعقارات داخل البلاد.

إقرأ المزيد: قائمة المناطق المحظورة من النفوس في اسطنبول

شروط الحصول على الإقامة العقارية في تركيا

إلى جانب سؤال "ما هي مميزات الإقامة العقارية" يأتي دائماً استفسار "ما هي شروط الحصول على هذه الإقامة"، نعلمكم أن شروط الإقامة العقارية ميسرة جداً ومتوفرة في معظم العقارات التي يرغب المستثمرون والأجانب بشرائها، وتندرج هذه الشروط وفق ما يلي:

  1. شراء عقار سكني تتجاوز قيمته 200.000$

تنطوي تحت هذا الشرط عدة أمور أولها أن يكون العقار مخصص للسكن، فلا يمكن استخراج الإقامة العقارية للأراضي الزراعية أو التجارية، وبالنسبة إلى قيمة العقار فهي من البنود المستحدثة التي صدرت منذ بداية عام 2022 والتي يتوجب ضمنها أن تقدر قيمة العقار بـ25 ألف دولار بالحد الأدنى.

  1. أن يقع العقار ضمن المناطق التي تتيح إمكانية الحصول على الإقامة العقارية

يغفل الكثيرون عن هذه النقطة، فقد أوقفت الحكومة التركية في الآونة الأخيرة استصدار الإقامات العقارية في عدة ولايات نتيجة الكثافة السكانية الكبيرة التي وصلت إليها ومنها: منطقة الفاتح ومنطقة اسنيورت، لذلك تأكد من تصريح إدارة الهجرة حول وضع المنطقة التي ترغب بالتملك فيها.

  1. تسجيل العقار في دائرة الطابو

لا يؤخذ بأي عملية بيع وشراء شفهية أو غير موثقة بسند ملكية ومسجلة في مديرية السجل العقاري، وكذلك يجب تأمين جميع الأوراق والثبوتيات الرسمية المترجمة والمصدقة دون نقصان.

إقرأ ايضا: استخراج سند الملكية في تركيا

الأوراق المطلوبة لاستخراج الإقامة العقارية في تركيا

في مرحلة استخراج الإقامة ستحتاج مجموعة من المستندات والأوراق الضرورية، ومن الأفضل أن يتم تجهيزها قبل بدء الإجراءات وتتضمن هذه الوثائق:

  • نسخة عن سند الطابو/ الملكية الأصلي.

  • وثيقة رقم العقار المملوك التي تستخرج من البلدية التابعة لمنطقة العقار " NUMARATAŞ"

  • بيان حالة العقار الذي يستخرج من مديرية الطابو في المنطقة ذاتها " AKTİF TAPU"

  • صورة عن تأمين الزلازل الخاص بالعقار " DASK"

  • إخراج قيد ويدعى أيضاً الذي يتم الحصول عليه من البوابة الإلكترونية أو من مختار المنطقة.

  • إيصالات دفع الرسوم المترتبة على إصدار الإقامة العقارية.

  • نسخة عن التأمين الصحي لكل فرد من أفراد العائلة.

  • 5 صور شخصية مصغرة حديثة.

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر بالحد الأدنى.

  • للأبناء الذين لم يتجاوزون 18 عام، يجب إحضار لكل منهم شهادة ميلاد أو بيان عائلي مترجم للغة التركية ومصدق من وزارة الخارجية والقنصلية ومكتب الوالي في العاصمة التركية.

إقرأ المزيد: الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

خطوات التقديم على الإقامة العقارية التركية

سنختصر رحلة استخراج الإقامة العقارية بعدة سطور كما يلي:

  1. في البداية عليك تجهيز كافة الوثائق والمستندات التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

  2. يجب الحصول على استمارة طلب استخراج الإقامة العقارية من الموقع الإلكتروني لإدارة الهجرة.

  3. بعد تعبئة الاستمارة الإلكترونية سيحجز لك موعد مقابلة بشكل تلقائي وستظهر على الشاشة مكان المقابلة وتاريخها التفصيلي.

  4. ستجد بند "حفظ بصيغة pdf" عند الضغط عليك سيصبح لديك ملف يجب طباعته.

  5. قبل موعد المقابلة بأيام قليلة يمكنك التواصل مع دائرة الهجرة لطلب مترجم بشكل مجاني.

  6. في موعد المقابلة عليك تقديم مصنف الوثائق للموظف المسؤول وسيوجهك نحو مكتب الخزينة المالية لتسديد جزء من الرسوم.

  7. بعد تسديدها عليك أخذ وصل الدفع إلى الموظف الذي قابلته في الخطوة السابقة وبالمقابل سيعطيك وثيقة تقديم الطلب لتسوية وضعك قانونياً لحين إصدار الإقامة العقارية رسمياً. 

اقرأ أيضاً:

رسوم الإقامة العقارية على الأجانب في تركيا

في إطار الحديث عن الإجابة الشاملة لسؤال " ما هي مميزات الإقامة العقارية " لابد لنا من الإشارة إلى تكاليف استخراجها التي تقلق الكثير من الأشخاص ويرغبون بمعرفتها بوضوح، إليكم التفاصيل..

رسوم التملك العقاري

في الواقع يجب تسديد رسوم التملك العقاري فور شراء العقار، وهذه الرسوم متغيرة تتناسب مع القيمة الإجمالية للعقار وتحدد بنسبة 7.9% من قيمة العقار الكلية تقريباً، وبشكل أوضح يمكن القول أن العقار الذي تبلغ قيمته 10.000 ليرة تركية ستكون قيمة الرسوم العقارية تساوي 10.000× 9.7%= 970 ليرة تركية، وبطريقة ثانية يمكن القول أن مقابل كل 1000 ليرة تركية يجب تسديد 97 ليرة تركية رسوم تملك عقاري، ويقاس على هذا المقياس سعر العقار الإجمالي.

إضافة إلى ما سبق هناك تكاليف إضافية يجب على المتقدم تسديدها هي:

رسوم التأمين الصحي

تكاليف التأمن الصحي تزداد بازدياد عدد أفراد الأسرة وبازدياد عدد السنوات المغطاة بالتأمين الصحي، وبشكل تقريبي تتراوح رسومه 100_500 ليرة تركية للعام الواحد و 200_1000 ليرة تركية للتأمين الذي يغطي عامين.

بدل كرت إقامة

وهو دلالة عن سعر كرت الإقامة (الكارنيه البلاستيكي) الذي يجب شراؤه عند استخراج أي من أنواع الإقامة في تركيا، وقدر ثمنه بـ160 ليرة تركية أي ما يعادل 12$ تقريباً.

بدل تأشيرة الدخول

يفرض بدل تأشيرة الدخول على مواطني بعض الدول الذين يحق لهم دخول الحدود التركية دون فيزا مثل: الأردن، لبنان، تونس والمغرب وغيرها، ويتم تسديدها في دائرة الضرائب الرسمية في تركيا وتقدر بـ850 ليرة تركية بما يقارب 115$، وهذا لا يشمل الأفراد الذين يدخلون البلاد بتأشيرة دخول حصراً.

رسوم إضافية 

هناك تكاليف أخرى تفرض على الأجانب وتقدر قيمتها بـ11_80$ تقريباً تختلف باختلاف جنسية المتقدم، ويمكن أن تضاف رسوم تأمين العقار من الزلازل وتكاليف وثائق سند الملكية و استخراج بعض المستندات من البلدية ومديرية الطابو وغيرها..

أي يمكن تحديد مجمل التكاليف بما يتراوح بين 100$ وحتى 1800$.

مدة إقامة العقار والتملك في تركيا

في معظم الأوقات يتم منح الإقامة العقارية لمدة عامين، وهناك حالات تكون مدة صلاحيتها عام واحد ويعود ذلك إلى بعض الأمور التي يجب التنويه عليها، ففي حال كان التأمين الصحي يغطي عاماً واحداً فقط فهذا يؤهل تقليص مدة الإقامة وكذلك في حال كانت صلاحية جواز السفر قد شارفت على الانتهاء و في النهاية يعود القرار إلى الجهة الإدارية المسؤولة.

 

وبذلك نصل إلى نهاية المقال الذي أجبنا فيه على السؤال الشائع " ما هي مميزات الإقامة العقارية في تركيا " وتعرفنا على كافة المعلومات حول هذا النوع من الإقامات المدرجة في القانون التركي، إذا كان لديكم أي تساؤلات أخرى يمكنكم التواصل مع شركة سكاي لاين العقارية التي ستجيب على كافة الاستفسارات بصدر رحب.

اقرأ أيضاً:

  • الجنسية التركية

    يعتبر سؤال هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات من الأسئلة المهمة التي يبحث عن إجابتها كل أجنبي في تركيا يرغب في التقدم للحصول على الجنسية التركية

  • برج ترمب في اسطنبول

    برج ترامب في إسطنبول أو ما يعرف بـ "ترامب توروز" هو أوّل برج من سلسلة أبراج مدينة إسطنبول العالمية في أوروبا، كما يصنف من ضمن أرقى المجمعات التجارية والتسويقية والسكنية في ولاية إسطنبول

  • أفضل مدن للتقاعد في تركيا

    يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أفضل مدن للتقاعد في تركيا، والتي تعتبر وجهة سياحية مفضلة للعديد منهم على مستوى العالم، لذلك سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أبرز هذه المدن التركية وما تتميز به

  • هل يحق للسوري التملك في تركيا

    هل يحق للسوري التملك في تركيا هو سؤال يراود آلاف المقيمين السوريين في تركيا، والذين دفعتهم ظروف الحرب في بلادهم إلى السفر والبحث عن دولة أخرى ينعمون فيها بالمزيد من الأمن والاستقرار

  • ارخص العقارات في تركيا

    أرخص عقارات في تركيا، تعد تركيا هي الوجهة المثالية للعديد من المستثمرين الذين يرغبون في شراء عقارات بأسعار معقولة، بالإضافة للمزايا الطبيعية الخلابة والتراث الثقافي

  • 1025767d7742ac651e7a94d59064dc2e

    مناطق هادئة في إسطنبول هي تلك المناطق التي تجذب آلاف السياح إليها كل عام، ممن كانت لديهم الرغبة في الابتعاد عن مظاهر المدن المزدحمة ويرغبون بقضاء العطلة بمكان هادئ للحصول على الراحة