الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر

2021/12/16
970

اطلب استشارة

الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر

تقرير مفصل عن منح الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر


أثير موضوع الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر في تركيا خلال الفترة الماضية بسبب تزايد عدد القادمين من خارج البلاد ممن يحملون وثائق السفر، وقد أردنا في سكاي لاين العقارية أن نخصص هذا المقال لتناول الموضوع من كافة جوانبه.

سواءً الفرص المتاحة أمام الفلسطينيين للحصول على الجنسية التركية، وطرق ذلك، ومعلومات أخرى حول الأسباب التي تجعل الفلسطيني في تركيا يفكر بالحصول على جنسيتها، وختمنا المقال بالحديث عن فرص العيش في تركيا والمجالات المتاحة أمام الأجانب بشكل عام والفلسطينيين على وجه الخصوص

مقال مهم وغني بالمعلومات المفيدة

نتمنى لكم متابعة طيبة

معلومات عن الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر

هل يمكن لي الحصول على الجنسية التركية مع أنني لا أحمل جواز سفر إنما فقط وثيقة سفر؟

هذا السؤال الذي يردده آلاف الفلسطينيين في تركيا

والجواب: نعم، يمكنك ذلك بكل تأكيد

وفيما يلي بعض التفاصيل الخاصة بهم

ما هي وثيقة السفر للفلسطينيين؟

هي وثيقة تمنحها بعض الدول العربية التي لجأ إليها الفلسطينيون وتعتبر بديلاً عن جواز السفر، تسمح هذه الوثيقة لصاحبها بالحصول على فيزا من عديد من دول العالم ولكنها بقيت حائلاً دون حصول الفلسطينيين خارج دول اللجوء على الكثير من الامتيازات ومنها التملك العقاري في تركيا، إلى وقت قريب حيث عالجت تركيا هذه المشكلة وسمحت لهم بالتملك.

ما هي الدول التي منحت وثيقة سفر للفلسطينيين؟

منحت كل من حكومات العراق وسورية ولبنان الفلسطينيين اللاجئين على أراضيها وأبنائهم وثائق سفر بدلاً عن جواز السفر حيث لا تسمح هذه الدول بحصولهم على جنسيتها.

هل تعترف تركيا بوثيقة السفر للاجئين الفلسطينيين؟  

تعترف بها كوثيقة للسفر وتمنح بموجبها الإقامة السياحية أو الدراسية أو إقامة العمل، ولكنها لم تكن تسمح لحاملها بالتملك العقاري، حتى آذار /2019 حيث صدر قانون تركي يسمح بتملك الفلسطينيين من هذه الفئة، وبالتالي صار من السهل الحصول على الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر عن طريق تملك العقارات في تركيا         

وقد زادت نسبة تملك الفلسطينيين في تركيا خلال الفترة الماضية بشكل كبير بعد السماح لحملة وثائق السفر بشراء عقارات في تركيا بشكل قانوني ودون أي عوائق.

طرق الجنسية التركية المتاحة للفلسطينيين

إنّ جميع الفرص المتاحة أمام الأجانب للحصول على الجنسية التركية مفتوحة أمام الفلسطينيين سواءً كانوا يحملون جوازات سفر أو وثائق سفر وهي:

الجنسية التركية للفلسطينيين بالاستثمار

إنّ المستثمرين الفلسطينيين يحق لهم الحصول على الجنسية التركية كأي مستثمر أجنبي في تركيا وفقاً للطرق التالية:

  • الاستثمار العقاري أو شراء عقارات بقيمة 250 ألف دولار على الأقل
  • الإيداع المصرفي بقيمة 500 ألف دولار أمريكي على الأقل
  • الاستثمار في تركيا بقطاعات "غير العقارية" بقيمة 500 ألف دولار أمريكي
  • توظيف 50 مواطن تركي

وتعتبر الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر متاحة بالطرق السابقة جميعها منذ عام 2019، بمجرد استيفاء الشروط الخاصة بكل نوع منها.

تجنيس المقيمين الفلسطينيين في تركيا

تعتبر الجنسية التركية ميزة من مزايا الحصول على بعض أنواع الإقامات في تركيا، وهي كالتالي:

نوع الإقامة

متى يحق للفلسطيني الحصول على الجنسية التركية؟

الإقامة طويلة الأجل

يجب أن يكون مقيماً في تركيا لمدة 8 سنوات متتالية

الإقامة العائلية

يجب أن يتمتع بهذه الإقامة لمدة 3 سنوات متتالية

وتمنح الإقامة العائلية لمن يتزوج / تتزوج من مواطن تركي / مواطنة تركية

إقامة العمل في تركيا

يجب أن يتمتع بهذه الإقامة  لمدة 5 سنوات متتالية

 

بعد انقضاء المدة المطلوبة لكل إقامة، يمكن أن تقوم دائرة الهجرة بالاتصال بك وعرض الحصول على الجنسية التركية عليك، أو أن تقوم أنت بنفسك بالتقدم بطلب الحصول عليها إما بشكل مباشر عبر مراسلة رئاسة الهجرة في أنقرة، أو عن طريق التقديم عبر الحكومة الالكترونية "إي دولت" E-devlet

الجنسية التركية الاستثنائية للفلسطينيين

يمنح القانون التركي ميزة الجنسية الاستثنائية لجميع الأجانب المبدعين في مجالات معينة من الحياة كالاقتصاد والسياسة والفن والرياضة وغيرها، ممن يعتقد أنهم يضفون قيمة إيجابية لتركيا، ويساهمون في نهضتها.

هذا النوع من الجنسية يتم عن طريق ترشيح اسمك من قبل أعضاء في البرلمان التركي أو من قبل رئيس الجمهورية التركية ومن ثم تتم متابعة إجراءات التجنيس بشكل طبيعي.

على العموم إنّ الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر من الأكاديميين والمبدعين أمر متاح ويعتبر مفضل بالنسبة لهم أكثر من الحصول على أي جنسية أوروبية أو غربية أخرى.

اقرأ أيضاً: الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا 

والآن بعد أن اطلعنا معكم على أهم الطرق المتاحة أمام الفلسطيني في تركيا للحصول على جنسيتها سواءً كان مقيماً أو مستثمراً أو مبدعاً أو أكاديمياً، يجب أن نتحدث عن الأسباب التي تدفع الفلسطينيين في تركيا للتفكير بالحصول على جنسية هذا البلد.

لماذا يفضل الفلسطينيون الجنسية التركية

هناك الكثير من الأسباب التي تعتبر دافعة أمام الفلسطينيين تحفزهم على التفكير بالاستقرار الدائم في تركيا والتمتع بجنسيتها وبكامل حقوق المواطن التركي، ومن هذه الأسباب:

التقارب الثقافي بين تركيا وفلسطين

إنّ التقارب بين المجتمعين التركي والفلسطيني، وتعاطف الأتراك مع القضية الفلسطينية يجعل الفلسطينيين مرحباً بهم على الأراضي التركي، ليس على الصعيد الحكومي فقط، بل حتى من ناحية الترحيب الشعبي.

وهذا ما يسهل التأقلم والتعايش للجالية الفلسطينية في تركيا، وقد استطاع عشرات الآلاف من الفلسطينيين في تركيا بالفعل الاندماج مع الشعب التركي والمشاركة الفعالة في الحياة والتبادل الثقافي والفعاليات المختلفة التي تجمع ما بين الأتراك والفلسطينيين.

الفرص المتاحة أمام الفلسطينيين في تركيا

تركيا دولة واعدة، وتزداد سنوياً صادراتها وفرص التجارة والاستثمار فيها بشكل كبير، ما يجعل منها وجهة مفضلة أمام الراغبين بالانطلاق نحو التميز في كثير من مجالات العمل.

برع الفلسطينيون في تركيا خلال الفترة الماضية بشكل كبير في مجالات اقتصادية وتجارية وخدمية عديدة، عادت بالنفع عليهم وحققت لهم مكاسب وأرباح كبيرة، وكلنا نشاهد تنامي الفعاليات والاستثمارات الفلسطينية يوماً بعد يوم.

لذلك إن الدافع نحو الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر هو الاستقرار في هذا البلد لضمان استدامة الأرباح والمكاسب بشكل آمن.

وجود جالية عربية كبيرة في تركيا

كذلك ما يزيد على التفاعل الإيجابي للجالية الفلسطينية في الأراضي التركية هو وجود أعداد كبيرة من الجاليات العربية الأخرى، ما يسهل الحياة ويوفر سوقاً استهلاكية للعديد من الاستثمارات والتجارات المطلوبة، بالإضافة إلى زيادة الألفة والتعلق بالبقاء في هذا البلد.

حيث تضم تركيا إلى جانب الجالية الفلسطينية، ملايين من العرب من مختلف الجنسيات العربية كالسوريين والعراقيين والليبيين والمصريين واليمنيين ...الخ

الحقوق التي يحلم بها الفلسطينيون حاملو وثائق السفر

إنّ الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر حلم مهم أمامهم للحصول على جنسية ثانية بدلاً من الحياة في ظروف اللجوء وعدم وجود وثائق رسمية معترف بها في كل دول العالم، وحتى الوثائق التي يحملونها لا تعتبر كافية في كثير من التعاملات خارج دول اللجوء.

لذلك إنّ الحصول على الجنسية التركية يمثل فكرة جيدة للتخلص من قيود اللجوء والظروف الاستثنائية التي يعيشها اللاجئ، وأن يمتلك جنسية تخوله للدخول إلى عشرات الدول الأخرى، وتفتح أمامه أفقاً واسعاً للسفر والعمل والدراسة والاستثمار وغيرها من المزايا الأخرى.

اقرأ كذلك: الجنسية التركية بالاستثمار العقاري

كان هذا المقال عبارة عن تقرير شامل عن الجنسية التركية للفلسطينيين حاملي وثائق السفر لإطلاعكم على التفاصيل المهمة حول هذا الموضوع، وللحصول على كافة المعلومات الخاصة بهذا الجانب، وتحافظ سكاي لاين العقارية على كونها تهتم بشكل كبير بتثقيف متابعيها وتوضيح جميع الأمور القانونية والإجرائية التي تهمكم.

 

اطلع على بعض مقالاتنا المهمة: 

وثيقة الطابو في تركيا – كافة التفاصيل عنها
قناة إسطنبول ـ وتأثيرها على سوق العقارات
منطقة شيشلي –عقاراتها ومميزاتها
وثيقة التقييم العقاري في تركيا

الوسوم



معلومات التواصل

Ziya Gökalp Mah. Süleyman Demirel
Bul. Mall Of İstanbul Ofis blok Kat: 10
No: 80, 34480 Başakşehir/İstanbul

 [email protected]
 00905364539111