المباني المقاومة للزلازل في تركيا

يعتبر خيار البحث عن المباني المقاومة للزلازل في تركيا من الخيارات المثالية من أجل السكن أو الاستثمار، وخاصة مع المخاوف المنتشرة دائماً من الهزات الأرضية في المنطقة

المباني المقاومة للزلازل في تركيا

يعتبر خيار البحث عن المباني المقاومة للزلازل في تركيا من الخيارات المثالية من أجل السكن أو الاستثمار، وخاصة مع المخاوف المنتشرة دائماً من الهزات الأرضية في المنطقة

لذلك جهزت لكم سكاي لاين العقارية تقريراً مفصلاً حول مواصفات العقارات المقاومة للزلازل ومزايا الاستثمار فيها، ولمحة عن تأمين الزلازل للعقارات في تركيا، ومعلومات أخرى تخص سلامة الأبنية والعقارات في تركيا.

تفاصيل قيّمة ومعلومات مهمّة تنتظرك

متابعة طيبة نتمناها لكم

ما هي مواصفات المباني المقاومة للزلازل؟

تتميز المباني العقارية المتمتعة بميزة مقاومة الزلازل والكوارث الطبيعية بأنها بنية واحدة متماسكة، وهذا التصميم يجعل منها أكثر مرونة أمام الهزات الأرضية من الأبنية العادية.

تتميز المجمعات السكنية في تركيا والتي صممت خصيصاً بمواصفات مقاومة للزلازل بالمواصفات التالية:

اختيار الموقع المناسب للبناء

النقطة الأهم في المجمعات التي تبنيها شركات البناء التركية هي اختيار الموقع الجغرافي، والذي لا يكفي أن يكون حيوياً أو مركزياً فحسب، بل يجب أن يكون موقعاً مرخصاً للبناء بتصريح من البلدية، الأمر الذي يضفي طابعاً مميزاً من الأمان والطمأنينة.

من ضمن المعايير المهمة أثناء دراسة موقع المجمع السكني ألا يكون في مناطق مهددة بالزلازل أو غير صالحة للبناء أو بالقرب من منابع مياه جوفية مثلاً، أو غيرها من الأسباب الأخرى التي تجعل الموقع غير آمن للبناء.

تقييم التربة ودراسة جودتها وصلاحيتها للبناء

إنّ تقييم تربة البناء ودراستها للتأكد من ملائمتها للبناء يعطي صورة جيدة عن مدى مقاومة المباني المراد إنشاؤها على هذه التربة، وفي حال وجود مشاكل فيها تستجلب أنواع مناسبة من التربة وتستبعد التربة الرملية "أو الهشّة غير المتماسكة"

لا شك أنّ قوة وصلابة القاعدة الأرضية تلعب دوراً مهماً في تقليل اهتزاز البناء في حال حصول زلازل أو التأثر بهزات أرضية بمختلف القوى والمقاييس.

الاعتناء بمرحلة الحفر والتأسيس

تمتاز المباني المقاومة للزلازل أنها تخضع لمرحلة حفر أساسات ذات جودة عالية، يتم فيها التركيز على أدق التفاصيل وبحسابات هندسية مدروسة بعناية فائقة، كما يتم وضع الأساسات بشكل مدروس ومنظم ودون أي أخطاء، وتعتبر هذه المرحلة من المراحل المفصلية في تحديد جودة البناء وقدرته على الصمود أمام الزلازل.

التخطيط الأفقي المتناسق

التخطيط الأفقي للعمارات والأبنية بشكل متناسق يضمن الإتزان ما بين التصميمين الداخلي والخارجي للبناء، وهذا مهم جداً لتفادي حدوث كوارث وانهيارات في حال اهتزّت الأرض، كون البناء يبدو كقطعة واحدة متماسكة.

تقوية مفاصل الأبنية

تدعيم البناء بالشكل المطلوب وتقوية مفاصله لامتصاص الصدمات الزلازلية وحالات الضغط يؤدي إلى التخفيف بشكل كبير جداً من آثار الزلازل.

مراعاة الملاحظات والمعايير الأخرى

هناك الكثير من المعايير يجب التدقيق عليها وعدم التفريط بها أو تجاهلها، مثل دراسة الارتفاع الممكن للبناء وعدد الطوابق، ومعايير الأمان، ومواد البناء، والتدعيم الداخلي للبناء، ومراعاة نوع العقار إن كان سكنياً أو تجارياً أو صناعياً.

وكذلك من المعايير دراسة خلطة الرمل والحصى ومواد البناء، وتسليح الخرسانات، والرقابة على جميع مراحل التنفيذ بدءاً من الحفر وصولاً إلى التشطيبات الأخيرة، وغير ذلك من المعايير الهندسية والتصميمية المهمة من أجل الخروج بتصميم عمراني متكامل ومقاوم للزلازل.

ما الأسباب التي تؤدي لانهيار الأبنية أثناء الزلزال

أثناء دراسة وتخطيط المباني المقاومة للزلازل في تركيا لا بد أن تسأل نفسك عن الأسباب التي تجعل البناء ينهار أمام الهزات الأرضية، أو لا يستطيع مقاومتها، لتدرك فيما إذا كانت مواصفات الأبنية المقاومة للزلازل تحقق لك الأمان أم لا؟

هذه الأسباب هي:

  • الإخلال بالشروط الفنية لبناء العقار كالتأسيس على تربة ضعيفة، أو تآكل حديد التسليح أو غيرها من المعايير الفنية الواجب الوفاء بها
  • الإهمال والتقصير في مرحلة الحفر أو عدم توسعة جوانب حفرة الأساس أو تثبيت الأساسات بطريقة غير صحيحة أو غير آمنة.
  • عدم الالتزام بالتسوية الأفقية الجيدة للبناء
  • الرقابة غير المنضبطة على مراحل الحفر والردم والتسوية والبناء، لا بد من وجود رقابة فعلية تضمن سير جميع العمليات وفق المعايير المطلوبة.
  • البناء أصلاً في مناطق غير مرخصة للبناء لكونها معرضة للانهيار.
  • إهمال الظروف المحيطة بالبناء مثل المياه الجوفية وغيرها من الأسباب التي تؤدي لانهيار الأبنية القريبة لاحقاً.
  • التغاضي عن أعمال الصيانة والإصلاحات ما يعجّل من تهالك البناء وضعفه.

هذه الأسباب وغيرها من الأسباب القريبة عليها تجعل البناء عرضة للانهيار مع أول زلزال، أو بأحسن الأحوال فقط في الزلازل القوية، لذلك تركّز شركات البناء في تركيا أثناء تشييد مجمعاتها السكنية وأبراجها على دراسة جميع التفاصيل السابقة وتوخي الحذر بشكل كبير لعدم ترك أي ثغرة قد تؤدي مع الزمن لضعف بنية البناء وعدم قدرته على مقاومة الزلازل.

أين أجد أفضل عقارات مقاومة للزلازل في تركيا

بداية لا بد من التفكير بالاستثمار في الأبراج والمجمعات السكنية الحديثة والتي يتم بناؤها اعتماداً على أعلى معايير الجودة فيما يخص مقاومة الزلازل، وهذه العقارات متوفرة بشكل كبير في المدن التالية:

إسطنبول

بشقيها الأوروبي والآسيوي

تتوزع في إسطنبول عشرات المجمعات السكنية والتجارية، والتي أشرفت على بنائها أقوى الشركات التركية المشهود لها بموثوقيتها وكفاءتها ليس على مستوى تركيا فحسب بل على مستوى العالم.

اطلع على مقال: شقق للبيع في إسطنبول 

كوجالي

تمتاز هذه المنطقة بقربها من مدينة إسطنبول وفيها خيارات مميزة من الشقق السكنية داخل المجمعات، وكذلك الفلل، وساعدت بيئتها الريفية على سهولة انتقاء المناطق المناسبة لتشييد المباني المقاومة للزلازل في تركيا في تلك الولاية تحديداً.

أنقرة

تشهد العاصمة التركية منذ عدة سنوات نهضة عمرانية واضحة، على الرغم من أنها لم توازِ نهضة العمران في إسطنبول بعد في الجانب السكني، إلا أنها قطعت شوطاً كبيراً في مجال إنشاء المصانع والمعامل الضخمة والمقاومة للزلازل.

أنطاليا

كذلك ولاية أنطاليا والتي تعتبر عاصمة السياحة في تركيا باتت واحدة من أهم الوجهات المفضلة للباحثين عن عقارات في تركيا مقاومة للزلازل خاصة أنها تمتاز بموقع سياحي ساحلي مميز، وأن فيها الكثير من المميزات التي تجذب المستثمرين.

مزايا الاستثمار في العقارات المحميّة من الزلازل

تتميز فكرة شراء شقة في المجمعات السكنية الحديثة والمباني المقاومة للزلازل في تركيا عن شراء شقة عادية في بناء عادي بما يلي:

  • الثقة في كل ما يتعلق بمواصفات البناء والضمانات والمزايا المقاومة للزلازل
  • تمتاز العديد من مجمعات إسطنبول على وجه الخصوص بضمان حكومي
  • أفرزت التنافسية بين شركات البناء في تركيا حالة من السعي لإنشاء المجمعات بأعلى المعايير الآمنة
  • المجمعات في إسطنبول وتركيا بشكل عام باتت اليوم جزءاً من خطة شاملة لإعادة تأهيل العمارات والعقارات في تركيا، وتعرف هذه الخطة باسم "التحول الحضري" وتهدف إلى إعادة تأهيل 7.5 مليون عقار في تركيا كمرحلة أولى، ومن ثم تأهيل 15 مليون عقاراً وفق الخطة الموضوعة من قبل الحكومة التركية منذ عام 2012، وتم تنفيذ جزء كبير من المرحلة الأولى حتى هذا العام 2023.
  • أسعار العقارات في المجمعات السكنية أغلى بطبيعة الحال من العقارات خارج هذه المجمعات، ولذلك أسبابه ومبرراته، فالزيادة في السعر تترافق مع مع زيادة في الجودة والأمان.
  • الاستثمار العقاري في المجمعات السكنية يدرّ أرباحاً أكثر بكثير من الاستثمار في عقارات الأبنية السكنية العادية.
  • تحظى عقارات المجمعات المؤمّنة ضد الزلازل إلى جانب هذه الميزة ميزات أخرى تتعلق بجمالية التصميم، والتوزيع الصحيح للمساحة، والإطلالة، وجودة مواد البناء والأبواب والنوافذ والديكور، ووجود الخدمات الترفيهية والاجتماعية المتنوعة، فهي مثال لحياة متكاملة مليئة بالأمان والراحة والسعادة.
  • مخارج الطوارئ في المجمعات السكنية آمنة ومتوفرة في جميع المباني العقارية سواءً السكنية أو التجارية
  • توجد في جميع المجمعات إدارة مسؤولة عن حماية البناء والإشراف على الحالات الطارئة، ومدربة على التصرف باحترافية وذكاء في حالات الكوارث كالحرائق والزلازل وغيرها.

ماذا تعرف عن تأمين الزلازل في تركيا

منذ عام 1999 وبعد الزلازل المدمر الذي ضرب منطقة مرمرة، وخاصة إسطنبول، انتبهت الحكومة التركية إلى ضرورة إقرار معايير عالية الجودة لقبول إنشاء المنازل الجديدة، ومنها تأمين الزلازل، الذي تشرف عليه مؤسسة DASK

وقد شهدت البلاد منذ ذلك التاريخ تطوراً كبيراً في المجال العمراني، وعلى الرغم من حدوث العديد من الزلازل إلا أنّ المجمعات السكنية الحديثة وخاصة في مدينة إسطنبول أثبتت قدرتها على مقاومتها، ولم تسجل أي كارثة طبيعية أدت لانهيار مجمع أو برج في تركيا، على خلاف الكوارث التي أضرت بالأبنية العادية والقديمة غير المعدة بمواصفات مقاومة للزلازل.

وتعتبر هذه إحدى النتائج الإيجابية الملموسة لاعتماد مبدأ التأمين ضد الزلازل في تركيا للحصول على أبنية جديدة متقنة البناء، ومتكاملة المواصفات، ومتوافقة مع مقاييس الأمان العالمية.

لقد كان هذا المقال بمثابة جولة سريعة للتعرف على المباني المقاومة للزلازل في تركيا ومواصفاتها، والفائدة منها، ومن الاستثمار فيها، لنكون بذلك ساعدناكم في اكتشاف معلومات مهمة ومطمئنة.

 ولا ينتهي دورنا هنا، بل هنا نبدأ، حيث يمكنكم التواصل مع سكاي لاين العقارية للحصول على فرصتكم المثالية لشراء عقار في تركيا والاستثمار فيه وإدارة أملاككم العقارية مع باقة متكاملة من الخدمات والمميزات التي لا تجدونها بهذه الكمية والجودة إلا في سكاي لاين.

  • خط المتروبوس في اسطنبول

    يعد خط المتروبوس في إسطنبول شريان النقل الرئيسي في المدينة، فهو من أطول خطوط المواصلات وأسرعها فيها، كما أنه من المشاريع التي أنهت مشكلة الازدحام.

  • أفضل مدن للتقاعد في تركيا

    يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أفضل مدن للتقاعد في تركيا، والتي تعتبر وجهة سياحية مفضلة للعديد منهم على مستوى العالم، لذلك سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أبرز هذه المدن التركية وما تتميز به

  • ما هي الولايات الكبرى في تركيا

    قد تتساءل عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا إذا كنت ترغب في القدوم إلى تركيا والاستقرار فيها، حيث أنه من المعروف أن المدن الكبرى دائماً ما يتم الاعتناء بها وببنيتها التحتية ومراكزها الخدمية من قبل الحكومة وهو بالفعل ما ينطبق على مدن تركيا الكبرى.

  • تكلفة متر البناء في تركيا

    إذا أردت معرفة تكلفة متر البناء في تركيا ولاحظت ارتفاعها في السنوات الأخيرة فهذا أمر طبيعي يرجع إلى عدة أسباب، ستقدم لك سكاي لاين العقارية معلومات مفصلة حول هذه الأسباب، والعوامل التي تؤثر على تحديد هذه التكاليف، كما سنذكر لكم ضوابط وتراخيص البناء.

  • أسعار الشقق في بيليكدوزو

    سنتحدث من خلال هذا المقال عن أسعار الشقق في بيليك دوزو بعد أن نذكر لمحة عن المنطقة تتناول الموقع والبنية التحتية والمواصلات

  • يني شهير إسطنبول في أرناؤوط كوي

    أعلنت ولاية إسطنبول في 06/01/2023 عن صدور الموافقات الوزارية على تراخيص بناء يني شهير إسطنبول في منطقة أرناؤوط كوي وذلك ما أثار التفاؤل حول مستقبل الاستثمار العقاري في المناطق الواعدة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة.

  • قانون التجنيس في تركيا

    يعتبر قانون التجنيس في تركيا من أكثر القوانين التي يسعى المقيمون في تركيا للاطلاع عليها، وذلك حتى يتمكنوا من الاستقرار في تركيا والحصول على الجنسية التركية التي من شأنها توفير العديد من المزايا