أسعار الأراضي في تركيا 2023

كثيراً ما يتبادر السؤال عن أسعار الأراضي في تركيا في ذهن كل من يرغب في تملك الأراضي في تركيا والاستثمار فيها بكونها استثماراً مربحاً

أسعار الأراضي في تركيا

كثيراً ما يتبادر السؤال عن أسعار الأراضي في تركيا في ذهن كل من يرغب في تملك الأراضي في تركيا والاستثمار فيها بكونها استثماراً مربحاً لا سيما إن كان استثماراً زراعياً. 

حيث تشتهر تركيا بمساحاتها الواسعة الصالحة للزراعة إضافة إلى توفر جميع مقومات نجاح استثمارك. 

فإذا كنت تبحث عن إجابة عن هذا السؤال، وترغب بمعرفة أهم المعلومات حول شروط وخطوات تملك الأراضي في تركيا، إضافة إلى أننا سنغطيك لمحة عن الاستثمار في الأراضي الزراعية وشروطه. 

تتمنى لكم سكاي لاين العقارية كل الاستفادة من مقالنا هذا.

ما هي أسعار الأراضي في تركيا ؟ 

لا يمكن تحديد سعر الأراضي في تركيا بشكل مطلق، فهو يختلف بين أرض وأخرى تبعاً للعديد من العوامل التي تلعب دوراً مهماً في تحديد قيمة الأرض، مثل موقع الأرض ونوعها ومساحتها والخدمات المتاحة (بالنسبة للأراضي السكنية) وغيرها من العوامل الأخرى. 

لكن بشكل عام لا يقل سعر المتر عن 40 دولار أمريكي ولا يزيد عن 1.000 دولار أمريكي للمتر المربع الواحد، حيث يختلف كما قلنا تبعاً للعوامل المذكورة أعلاه. 

فإن أردت الحصول على أرض بسعر مقبول سيكون عليك البحث في الولايات الصغيرة فمن المعروف أن أسعار الأراضي في الولايات الكبرى مثل اسطنبول مرتفع، هذا ويمكنكم التواصل معنا لمعرفة أسعار الأراضي في تركيا بشكل دقيق. 

اقرأ أيضاً: 

الفرق بين اسطنبول الآسيوية والأوروبية

أفضل منطقة للسكن في إسطنبول للعوائل

ما هي شروط تملك الأجانب للأراضي التركية؟ 

يسمح القانون العقاري التركي للأجانب في تركيا بشراء الأراضي وذلك بحسب المادة 35 والتي تنص على إِلغاء التّعامل بالمثل في كل أنواع معاملات التملّك العقاري للأجانب في تركيا، وهو ما يعتبر موافقة صريحة على شراء الأراضي لكن عند تحقيق الشروط التالية: 

  • ألا يكون الأجنبي الذي يرغب بالتملك من الجنسيات التي يمنع القانون التركي تملكها في تركيا، وهي: سوريا، أرمينيا، قبرص، كوريا الشمالية، كوبا.
  • ألا تتجاوز مساحة الأرض أو مجموع مساحات العقارات التي يملكها الأجنبي في تركيا 30 هكتاراً.
  • يجب ألا يكون هناك أكثر من 10% من الأراضي مباعة للأجانب ضمن الحدود الإداريّة للمنطقة المراد التملّك فيها.
  • لا يحق للأجنبي تملك أراضي ضمن المناطق الأمنية والعسكرية.
  • الحصول على موافقة أمنية وعسكريّة من الجهات المسؤولة عن المنطقة التي تتواجد فيها الأرض.
  • استخراج وثيقة التقييم العقاري الخاصة بالأرض.
  • إكمال وثائق امتلاك الأرض بشكل نظامي. 

تلك كانت شروط وأسعار الأراضي في تركيا، فإذا لازلت مهتماً بتملك الأراضي التركية سنذكر لك الآن كيف تتم عملية شرائها. 

ما هي خطوات شراء أرض في تركيا؟ 

لا بد لك من اتباع خطوات متسلسلة عند شراء قطعة أرض في تركيا أياً كان نوعها والغرض من تملكها سواء كان بهدف إقامة مشروع زراعي أو سكني، وذلك لضمان سير عملية التملك بطريقة سليمة، وهذه الخطوات هي: 

  1. في البداية يجب عليك تحديد هدفك من شراء الأرض، حيث سيُبنى على الهدف الكثير من التفاصيل فيما يتعلق بمواصفات الأرض وموقعها.
  2. تحديد الولاية التي ستبحث عن أرض فيها ومن ثم تضييق النطاق لتحديد المنطقة ثم الحي التابع للولاية.
  3. البحث عن أرض مناسبة باتباع الطرق الشائعة مثل التواصل مع شركة عقارية، أو تصفح المواقع الإلكترونية التي تعرض عقارات للبيع، أو من خلال البحث الذاتي.( لتوفير عليك الكثير من الوقت والجهد قم بالتواصل معنا لمساعدتك في إيجاد الأرض المناسبة). 
  4. الاطلاع على قائمة أسعار الأراضي في تركيا عن طريق القيام بجولات في الأسواق العقارية للاطلاع على جميع الخيارات المتاحة.
  5. تحديد ميزانيتك المادية، وهل أنت قادر على دفع المبلغ بشكل كامل دفعة واحدة أم تنوي شراءها بالتقسيط، أو ترغب بأخذ قرض عقاري من أحد بنوك تركيا.
  6. من الضروري التحقق من الأرض والتأكد من سلامتها، وأنه لا يوجد أية مشاكل مترتبة عليها مثل الرهن أو الحجز العقاري، وذلك قبل الدفع وتوقيع العقد.
  7. بعد التأكد من اختيارك والاتفاق مع المالك، عليك تجهيز الأوراق المطلوبة لاستخراج وثيقة الطابو وهي: عقد البيع، جواز السفر مع نسخة مترجمة للغة التركية ومصدّقة من النوتر، وثيقة التقييم العقاري، صورة للبائع وصورتان للمشتري، بالإضافة لوثائق أخرى قد تطلبها البلدية لتحديد موقع الأرض.
  8. ذهاب البائع والمشتري مع شاهدين إلى دائرة الطابو في المنطقة التي تم شراء الأرض فيها، وذلك لتوثيق العقد في السجل العقاري والحصول على سند الملكية. 

بهذه الخطوات البسيطة يمكنك تملك أرض في تركيا بطريقة قانونية، سنطلعك الآن على كيفية الاستفادة من هذه الأرض في تركيا لضمان تحقيق عوائد ربحية عالية. 

كيف يمكن الاستفادة من استثمار الأراضي في تركيا؟ 

غالباً ما يتم استثمار الأراضي في تركيا في المجال الزراعي، حيث تشتهر تركيا كما ذكرنا في المقدمة بتوفير كل مقومات نجاح الاستثمار الزراعي وهي: 

  • وجود مساحات واسعة صالحة للزراعة.
  • وفرة الموارد المائية.
  • مناخ مناسب لنجاح عملية الزراعة.
  • دعم حكومي كبير للمشاريع الزراعية.
  • سهولة تصدير المنتجات الزراعية. 

وبناء على ذلك نجد أن تركيا تشهد نهضة كبيرة في القطاع الزراعي وتشتهر بزراعة مختلف أنواع الخضار والفواكه والكثير من المحاصيل مثل القمح، والبندق، والقطن، وغيرها. 

هذا وإن كنت ترغب في زراعة الحمضيات فننصحك بشراء أرض في أضنة فهي من أشهر المناطق التي تزرع الليمون والبرتقال، بينما تشتهر قونيا بزراعة الحبوب بمختلف أنواعها كافة، أما أنطاكيا فتشتهر بزراعة مختلف أنواع الخضار، بينما إزمير فمعروفة بزراعة الورود لذلك يُطلق عليها اسم "مدينة الورود". 

الجدير بالذكر أن الاستفادة من الأراضي في تركيا لا يقتصر على إقامة المشاريع الزراعية، بل يمكنك أيضاً الاستثمار فيها عبر تشييد بناء سكني، أو بناء مجمع تجاري، أو بناء مصنع، أو بناء مزرعة لتربية الحيوانات..الخ.

ما هي شروط الاستثمار الزّراعي في تركيا؟ 

إن كنت قد عزمت أمرك على الاستثمار الزراعي في الأرض التي قمت بشرائها، فسيتوجب عليك تنفيذ ما يلي: 

  • يفرض القانون التركي على الفرد الأجنبي أخذ موافقة الوزارة عبر تقديمه مشروعه الزراعي.
  • شراء أرض زراعية تحدّدها الحكومة التركية، ولا تقل مساحتها عن 1.000 متر مربع.
  • إقامة المشروع على برأسمال لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية.
  • تقديم دراسة جدوى للمشروع الذي سيتم إقامته ولمدّة خمس سنوات.
  • إمكانية توفير مصدر للري عن طريق حفر آبار جوفية.
  • عند التملك بهدف إقامة مشروع زراعي، فيجب على الأجنبي إقامته خلال فترة لا تزيد عن سنتين، أما في حال عدم إقامة المشروع سيتم سحب رخصة التملك منه.
  • عند مشاركة مستثمر أجنبي لمستثمر تركي في مشروع زراعي، فهذا يمنحه دعماً حكومياً قد يصل إلى 50% من قيمة المشروع. 

اقرأ أيضاً: 

عقارات للبيع في شيشلي إسطنبول

شراء شقة في نيشانتاشي إسطنبول

بذلك ينتهي مقال سكاي لاين العقارية حول أسعار الأراضي في تركيا، والذي قدمنا لكم من خلاله كل ما يهمكم من معلومات حول شروط شراء الأراضي في تركيا وكيف تجري عملية التملك ابتداء من بدء البحث عن أرض مناسبة وحتى استلام سند الملكية. 

كما قدمنا لكم أفكاراً لاستثمار الأراضي وتحقيق الأرباح منها، وأخيراً وضحنا لكم شروط الاستثمار الزراعي في تركيا، فإذا كان لا يزال لديكم أي استفسار حول هذا الموضوع لا تترددوا في التواصل معنا مباشرة.