الضريبة العقارية في تركيا ـ تفاصيل دقيقة ومهمة

لا بد لك من دفع الضريبة العقارية في تركيا لدى تملكك لأحد العقارات على أراضيها كما هو الحال في كل دولة، إلا أنه لحسن الحظ تعتبر الضرائب العقارية في تركيا أقل تكلفة مما هي عليه في الكثير من البلدان الأخرى.

الضريبة العقارية في تركيا

لا بد لك من دفع الضريبة العقارية في تركيا لدى تملكك لأحد العقارات على أراضيها كما هو الحال في كل دولة، إلا أنه لحسن الحظ تعتبر الضرائب العقارية في تركيا أقل تكلفة مما هي عليه في الكثير من البلدان الأخرى. 

تعرف أكثر مع سكاي لاين العقارية على أنواع الضرائب العقارية التي تفرضها الحكومة التركية، حيث سنشرح بالتفصيل عن كل نوع من أنواع الضرائب العشر، كما سنختم مقالنا بالحديث عن أهم ميزات تملك العقارات في تركيا. 

نتمنى لكم تحقيق أقصى استفادة من مقالنا هذا. 

أنواع الضريبة العقارية في تركيا

من الضروري قبل شرائك لعقار ما في تركيا معرفة كل التفاصيل حول المتعلقة بهذا العقار سواء كنت عربياً أو تركياً، حيث أن الضرائب المفروضة على العقارات عند شرائها تشمل المواطنين الأتراك و الأَجانب على حدّ سواء وبنفس القدر. 

هذا ولأن الحكومة التركية تسعى لجذب المستثمرين دائماً وتقدم لهم الكثير من التسهيلات في العديد من المجالات، فهي تخفف من قيمة الضرائب لتتراوح بالمجمل بين 5% وحتى 6% من قيمة العقار، في حين أنها تصل في دول أخرى إلى 10% وحتى 20% من قيمة العقار. 

إليكم الآن أهم أنواع الضرائب العقارية في تركيا: 

ضريبة نقل سند الملكية Tapu Devir Vergisi

يتم دفع هذه الضريبة مرة واحدة عند إجراء معاملة سند الملكية وذلك في مكتب المديريّة العامة لتسجيل الأراضي، ومكتب السّجل العقاري، ويشير هذا القانون إلى أن المشتري والبائع عليهما دفع 2٪ من قيمة العقار الذي تم شراءه. 

تتبع الشركات القانون كما هو، لكن تجري العادة في تركيا أن يتكفل المشتري بدفع ضريبة النقل بالكامل، لذا الأفضل الاتفاق على هذه الضريبة عند التفاوض على سعر البيع.

ضريبة إيرادات الإيجار Emlak Kira Geliri Vergisi

هي ضريبة يتطلب دفعها عند تأجير العقار في تركيا، ويعتمد معدلها على سعر إيجار العقار، حيث يجب على أصحاب العقارات إظهار الإيرادات لمكتب الضرائب لتحديد قيمة الضريبة، فالأمر يعتمد على مقاييس تحسب

هذا ويتم كل يناير حساب قيمة نسبة الضريبة السّنوية وإعلانها من قبل الحكومة. 

الجدير بالذكر أنه إذا كان العقار سكني، فلا يدفع المستأجر أي ضريبة وقف وبالتالي يدفع مالك العقار الضريبة كاملة. 

ضريبة الأرباح العقاريةGayrimenkul Değer Artışı Vergisi

إذا قمتم ببيع العقار خلال الخمس سنوات الأولى من شرائه فسيكون عليكم دفع الضريبة العقارية في تركيا لمكتب الضرائب عن الأرباح التي حصلتم عليها، أما إذا تم البيع بعد التملك بخمس سنوات فيصبح الأفراد معفيين من دفع هذه الضريبة على عكس الشركات التي تظل ملزمة بدفعها. 

تكون قيمة الضريبة 15٪ على المبلغ المكتسب بعد حساب التضخم السنوي، فالتضخم يقلّل من قيمة المال، وبالتالي فإن الضّريبة صافِية من التّضخم. 

الضريبة العقارية السنويةYıllık Gayrimenkul Vergisi

هي ضريبة تقوم بدفعها سنوياً للبلدية التي يتواجد فيها العقار الذي تملكه. 

ضريبة الميراث Miras Vergisi

عندما يرث الأشخاص عقاراً في تركيا، فإنهم عندها ملزمون بدفع الضريبة العقارية في تركيا، والتي تعتمد على قيمة الميراث كما يلي: 

  • حتى 160.000 ليرة تركية تكون ضريبة الميراث 1٪.

  • بين 160.000 ليرة تركية وحتى 510.000 ليرة تركية تكون ضريبة الميراث 3٪.

  • بين 510.000 ليرة تركية وحتى 1.280.000 ليرة تركية تكون ضريبة الميراث 5٪.

  • بين 1.280.000 ليرة تركية وحتى 2.780.000 ليرة تركية تكون ضريبة الميراث 7٪.

  • ما يزيد عن 2.780.000 ليرة تركية فإن ضريبة الميراث ستكون 10٪. 

ضريبة الهدية Hediye Gayrimenkul Vergisi

عند تلقيك لعقار في تركيا كهدية فستكون حينها ملزماً بدفع ضريبة الهدية، والتي إن كانت من أحد أفراد الأسرة كالزوج أو الوالدين فيتم تخفيضها بنسبة 50٪. 

هذا وتعتمد معدلات هذه الضريبة على قيمة العقار كما يلي: 

  • حتى 160.000 ليرة تركية تكون ضريبة الهدية 10٪.

  • بين 160.000 ليرة تركية وحتى 510.000 ليرة تركية تكون ضريبة الهدية 15٪.

  • بين 510.000 ليرة تركية وحتى 1.280.000 ليرة تركية تكون ضريبة الهدية 20٪.

  • بين 1.280.000 ليرة تركية وحتى 2.780.000 ليرة تركية تكون ضريبة الهدية 25٪.

  • ما يزيد عن 2.780.000 ليرة تركية تكون ضريبة الهدية 30٪. 

ضريبة القيمة المضافة Katma Değer Vergisi 

يتم دفع الضريبة العقارية في تركيا التي تدعى "ضريبة القيمة المضافة" فقط إذا كانت العقارات تابعة لشركة، أما إذا كان مالك العقار شخص فلا يترتب عليه دفع ضريبة القيمة المضافة VAT، وذلك لأن أول شخص قد قام بشراء هذا العقار يكون قد دفع ضريبة القيمة المضافة. 

هذا ولإعطائك لمحة عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة نحتاج لمعرفة القيمة العادلة للأراضي وهي كالتالي: 

  • القيمة العادلة للأرض: أي القيمة السوقية للأرض للمتر المربع، والتي تقرّرها لجنة التقييم التي تجتمع كل 4 سنوات لتحديد قيمة سوق الأراضي شارعاً تلو الآخر.

  • القيمة العادلة للأرض بحسب موقعها: أي بحسب قربها من البنوك ووسائل النقل العام ومراكز التسوق ..إلخ. 

التأمين الإلزامي للزلازل والكوارث الطبيعية

يعتبر هذا التأمين إلزامياً في تركيا عكس التأمين العام، و يتم حسابه حسب مساحة العقار بحيث يقدر كل متر مربع ب 2 دولار أمريكي. 

الضرائب الشهرية في المجمعات السكنية 

تفرض الضريبة العقارية في تركيا شهرياً على قاطني المجمعات السكنية تحت مسمى العائدات، وهي عبارة عن رسوم تكون مقابل الخدمات المقدمة من قبل المجمع السكني مثل المسابح، والنوادي الرياضية، والصيانة، والملاعب، والحدائق. 

هذا ويختلف المبلغ بحسب مساحة الشقة، لكن تُقدّر وسطياً بين 2 وحتى 4 ليرات تركية للمتر المربع الواحد، كما تختلف الرسوم بحسب نوعية الخدمات المقدّمة ومستواها. 

رسوم الكهرباء والماء

هي عبارة عن مبلغ يتم تسديده كتأمين عند أول مرة تُفتح عدّادات الكهرباء والماء، ويتم استرجاعها عند إغلاق هذه العدادات في حالة بيع الشقة أو العقار مستقبلاً على سبيل المثال. 

هذا ويتم سداد الرسوم في مديرية الكهرباء ومديرية الماء المتوفرة في كل منطقة. 

أما فيما يتعلق بالفواتير الشهرية فيتم حسابها حسب الاستهلاك و كميّة الصرف، ويمكن سدادها من خلال مراكز مخصصة أو عن طريق الحساب البنكي. 

ما هي مزايا شراء عقار في تركيا؟ 

كما عرضنا ما عليك دفعه ثمن تملكك لعقار في تركيا، سنعرض لك الآن ما هي الميزات التي ستتمتع بها عند شرائك لعقار في الأراضي التركية: 

  • الحصول على إقامة عقارية.
    إمكانية التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية، إذا كانت قيمة العقار 250 ألف دولار.

  • إمكانية الحصول على الجواز التركي القوي عالمياً.

  • تسهيل سبل العيش في تركيا.
    تحقيق عائد استثماري مربح من خلال تأجير العقار.

  • تكاليف المعيشة منخفضة نسبياً بالمقارنة مع الدول التي تشبهها في جودة المعيشة والبنى التحتية القوية.

 

ينتهي بذلك مقال سكاي لاين العقارية الذي تمحور حول الضريبة العقارية في تركيا، حيث عرضنا كل أنواع الضرائب والرسوم التي عليك دفعها عند تملكك عقار في تركيا، بالإضافة إلى أهم المميزات التي ستتمتع بها.

  • جواز السفر التركي الرمادي

    يندرج جواز السفر التركي الرمادي  ضمن أنواع الجوازات التركية والتي تعتبر من أقوى الجوازات في العالم، إضافة لأن الجواز التركي يمنح لحامله العديد من المميزات وله عدة أنواع

  • منطقة بيرم باشا في إسطنبول

    منطقة بيرم باشا في إسطنبول هي إحدى المناطق التي اجتاحت عالم الاستثمار العقاري مُعلنةً أنّ ولاية إسطنبول هي الأفضل والأكثر تفوقاً في تركيا والعالم

  • 11316040251606132246

    لم يعد تملك البحرينيين في تركيا من الأمور الصعبة خصوصاً بعد تقديم تركيا الكثير من التسهيلات لتملك الأجانب والذي جعل منها مقصداً للسياح و الزوار وحتى المستثمرين أيضاً

  • ايهما افضل اسطنبول ام انقرة

    يتساءل الكثير من المقبلين على السفر إلى تركيا لأي سبب من الأسباب عن أيهما أفضل إسطنبول أو أنقرة؟ فكل من المدينتين لها محاسنها ومساوئها

  • هل يحق للسوري التملك في تركيا

    هل يحق للسوري التملك في تركيا هو سؤال يراود آلاف المقيمين السوريين في تركيا، والذين دفعتهم ظروف الحرب في بلادهم إلى السفر والبحث عن دولة أخرى ينعمون فيها بالمزيد من الأمن والاستقرار

  • Sirkeci 3

    إذا كنت مقيما تبحث عن مكان للاستقرار داخل تركيا أو زائرا ترغب بتجربة سياحية فإن منطقة سيركجي اسطنبول تترأس قائمة الوجهات التي نرشحها لكم. إقرأ عن منطقة سيركجي