منطقة بكركوي في إسطنبول

تعدّ منطقة بكركوي في إسطنبول من أجمل المناطق التركية على الإطلاق، حيث تقع على امتداد الساحل البحري لتكتسب بذلك إطلالة بحرية ساحرة وبنية تحتية مميزة

بكركوي

تعدّ منطقة بكركوي في إسطنبول من أجمل المناطق التركية على الإطلاق، حيث تقع على امتداد الساحل البحري لتكتسب بذلك إطلالة بحرية ساحرة وبنية تحتية مميزة، يجتمع في هذه المنطقة كل من الموقع الاستراتيجي والطبيعة الخلابة والموج الهادئ والحداثة العمرانية، مما يمنحها مقومات فريدة من نوعها تجذب آلاف السياح المحليين والدوليين سنوياً.

أين تقع هذه المنطقة؟ وما هي أشهر أحياؤها؟ وماذا عن السكن والسياحة فيها؟ جميع الإجابات عن هذه الأسئلة وأكثر جمعناها لكم في هذا المقال الشامل في سكاي لاين العقارية، متابعة ممتعة..

تعرف على منطقة بكركوي في إسطنبول

تقع منطقة بكركوي في الشق الأوروبي من العاصمة التركية إسطنبول، وتقترب من الطريق الرئيسي E5 الذي يعتبر شريان الحياة في البلاد، تمتد على مساحة 29 كم مربع على طول ساحل بحر مرمرة الشهير.

يحدّها من الجنوب منطقة أفجلار وكوتشوك شكمجة، ومن الشمال منطقة زيتون بورنو، وتجاورها منطقة بهشلي إفلار شرقاً، لتقع بذلك ضمن النقاط الأكثر حيوية في العاصمة وتحتل مساحة ضخمة تكاد تشكل ربع مساحة إسطنبول كاملةً.

على الرغم من معالمها السياحية المتنوعة والرائعة إلا أنها منطقة سكنية بامتياز، فهي تضم مجمعات سكنية كثيرة في منتهى الرقي وقد صُنف سكانها على أن معظمهم من الطبقة المتوسطة العليا اجتماعياً بأحيائها الـ15 التي سنتعرف عليها في الفقرات التالية.

تسمية منطقة بكركوي

تاريخياً نجد أن هذه المنطقة من أدم مناطق إسطنبول إذ تعود نشأتها إلى عصر الإمبراطورية الرومانية، وحينها كانت تتوضع على طريق "إجناتيا" الذي يصل الإمبراطورية البيزنطية الأوروبية، وفي أواخر العهد البيزنطي أُطلق عليها اسم "هيبدومون" وتوالت التسميات فيما بعد لتصبح "ماكر هوري" كناية عن القرية الممتدة ومن ثم "ماكري كوي" لتتم تسميتها النهائية أثناء العهد العثماني بـ "بك كوي" وتحديداً عام 1925 حينما تم إعلان الجمهورية التركية، وأصبح هذا الاسم متداولاً حتى اللحظة.

أحياء منطقة بكركوي إسطنبول

تضم منطقة بكر كوي 15 حي كل من هذه الأحياء له أهمية جغرافية واقتصادية وسياحية تجعل منه لوناً من ألوان طيف بكر كوي التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن أبرز هذه المناطق: يشيل كوي YEŞİL KÖY، يشيل يورت YEŞİL YURT، أتاكوي ATAKÖY، شيفيزليك CEVİZLİK، كارتال تبه KARTALTEPE، زهورات بابا  ZUHURATBABA، عثمانية  OSMANİYE، زيتينليك ZEYTİNLİK، إنجيرلي İNCERLİ و فلوريا الأشهر بينهم.

حي فلوريا FLORYA

تُعرف بأنها عروس منطقة بكركوي في اسطنبول لشدة جمالها، حيث يتمتع هذا الحي بإطلالة بحرية هادئة ويشتهر بوجود حديقة فلوريا فيه التابعة للحي والمتميزة بطبيعتها الأخاذة فقد ازدادت جمالاً فوق جمالها بمجاورتها لبحر مرمرة واكتسابها من صفاء أمواجه ورقة مناخه، إضافةً إلى ذلك فقد تميزت الحديقة بأزهار التوليب المنتشرة في كل زواياها وبأنشطتها الترفيهية الممتعة التي تتضمن مضمار سباق للسيارات وآخر للجري ومشاتل نباتات ضخمة وعشرات الممرات والمجالس الخشبية الرائعة.

إلى جانب حديقة فلوريا يقع القصر الرئاسي الذي أصبح مؤخراً متحفاً تاريخياً يمنح زواره شعوراً بالفخامة والرقي العثماني من خلال طابعه المعماري الملكي الموسوم بالتفاصيل الباهظة في كل ركن من أركانه.

إقرأ ايضا: منطقة فلوريا اسطنبول قطعة من الجنة

حي يشيل كوي YEŞİL KÖY

لا يقل هذا الحي أهميةً عن غيره فهو من الأحياء المتميزة بطبيعتها الخضراء وملاعبها الواسعة ومرافقها الترفيهية الكثيرة، يشتهر كذلك بحديقته الساحلية التي تعتبر مقصداً للكبار والصغار بمساحتها الضخمة التي تتجاوز 341 ألف متر مربع وبنشاطاتها المتنوعة، حيث تشمل حديقة يشيل كوي ملعبان لكرة السلة وملعبان للتنس و4 ملاعب مخصصة للأطفال، إلى جانب الكثير من الملاعب الصغيرة والمساحات الرملية والعشبية والمطاعم والمقاهي الكثيرة ذات الأسعار المنافسة والمأكولات الشهية.

اقرأ أيضاً:

ما هي أفضل منطقة للسكن في إسطنبول

 شقق للبيع في أفجلار إسطنبول 

السكن في منطقة بكركوي

تعجّ المنطقة بالمجمعات السكنية الفخمة والملفتة للأنظار، فقد توجهت مقاصد المستثمرين الأجانب إليها في الآونة الأخيرة باعتبار المشاريع العقارية القائمة في بكركوي واعدة بمرابح ضخمة خلال سنوات قليلة واكتمل ذلك باقترابها من الكورنيش البحري الذي يتمنى الجميع بالسكن قربه.

تتميز معظم أبنية منطقة بكركوي في اسطنبول ومجمعاتها بالإطلالة البحرية المطلوبة على نطاق واسع، ويتصف مناخها بالمعتدل صيفاً والبارد الرطب شتاءً  والنقطة الأهم هي تواجد مراكز التسوق والمدارس والمراكز الصحية في كل حي من أحيائها وهذا يجعلها وجهة سكنية مناسبة للعائلات والطلاب والمستثمرين والسياح على حد سواء.

خدمات منطقة بكركوي

تقدم المنطقة باقة من الخدمات المتنوعة التي تلبي احتياجات سكانها وسياحها على الوجه الأكمل، حيث تتواجد فيها عشرات المدارس والجامعات الحكومية والخاصة ذات التصنيف المحلي والعالمي المرتفع مثل جامعة كولتور الثقافية، كما أنها تحتضن مرافق صحية بارزة جعلت منها وجهة علاجية لكثير من الأشخاص، نذكر من هذه المرافق: مشفى الطب النفسي الأشهر في البلاد ومركز فرتيلايف المختص بأطفال الأنابيب وعلاج العقم.

ولا ننسى المرافق الترفيهية والثقافية الكثيرة المتواجدة في بكر كوي، حيث تضم عشرات المراكز التجارية العالمية والفنادق ذات تصنيف الخمس نجوم، ومدينة ملاهي ضخمة وسلاسل من المطاعم الراقية، ولا ننسى دور السينما والمعارض والحدائق العامة والمكاتب التي أضفت عنصر الحيوية والسعادة في المنطقة بعيداً عن الروتين النمطي الممل.

شبكة المواصلات في المنطقة

يحتم الموقع الجغرافي الهام لمنطقة بكركوي وجود واحدة من أضخم شبكات المواصلات في البلاد فيها، حيث يمكن الوصول إليها والانتقال منها إلى أي منطقة أخرى في البلاد بكل سهولة سواءً كان ذلك بالطريق البري أو البحري.

  • يمكن الوصول إليها من مطار إسطنبول الجديد عن طريق باصات المطار المتوفرة بكثرة.

  • ويمكن التنقل من بكر كوي الآسيوية إلى أي مكان بواسطة مترو مرمراي أو بالمتروبوس.

  • وقدوماً من مركز إسطنبول من ساحة تقسيم هناك باصات تقل ركابها إلى بكر كوي بسرعة فائقة.

  • كما أنه توجد قوارب كثيرة على الساحل للنقل إلى بوستاشي.

  • وإذا رغبت بالذهاب إلى أكسراي فهناك قطارات السكك الحديدية الخفيفة المتوجهة من المطار ستتولى المهمة.

ميناء بكركوي

يعتبر هذا الميناء خيار مثالي للتنقل بين مناطق إسطنبول المختلفة، فهو يتيح الوصول إلى مناطق بوستانجي وكادي كوي وياني كابي بسرعة كبيرة دون أي مشقة، وفي مواسم الأعياد والعطل الرسمية والاصطياف ينظم الميناء رحلات إضافية لاستيعاب عدد أكبر من السياح والزوار الراغبين بالتنقل بين أنحاء البلاد.

النشاطات السياحية في منطقة بكركوي

عند زيارتك لمنطقة بكر كوي سترغب بالتعرف عليها من وجهة نظر سائح يرغب بالاستمتاع بكل لحظة أثناء إقامته في البلاد، ولعلّ اختيارك لهذه المنطقة اختياراً صائباً وموفقاً حيث ستحظى بكثير من الذكريات الجميلة وإليك بعض النقاط التي عليك زيارتها:

  • تتواجد في بكر كوي أكبر حديقة حيوانات مائية في الشرق الأوسط وهي حديقة اكواريوم إسطنبول التي تقدر مساحتها بـ22 ألف متر مربع، وتضم أحواض ضخمة للغاية تتسع لأسماك القرش وأخرى صغيرة تضم كائنات دقيقة نادرة ليصل إجمالي المخلوقات البحرية والبرمائية في هذه الحديقة إلى 16,500 نوع من مختلف الأقاليم البحرية والقارات حول العالم.، لا تنسى زيارتها والتقاط الكثير من الصور فيها.

  • تشتهر منطقة بكركوي في اسطنبول بمراكز التسوق الضخمة فيها التي يقصدها الآلاف من الزوار يومياً منها: مول أكوا فلوريا، مول أتاكوي ابلس ومول كاباسيتي ومول فورم مرمرة وغيرها الكثير.. 

  • أثناء زيارتك للمنطقة ستتوقف لأخذ قسط من الراحة في ساحة مليئة بالحياة والتجمعات لابد أنها ميدان بكر كوي الذي يسمى "ميدان الحرية" والذي يتوسطه نصب تذكاري جميل وتحيط به محلات الوجبات السريعات وعربات الطعام.

  • إذا سمعت مسبقاً عن متحف طيران إسطنبول فهو متواجد في بكر كوي وهو من القواعد العسكرية المهيبة سابقاً لكن استحال إلى متحف تاريخي في السنوات القليلة الماضية لتعريف الزوار على الطائرات والمعالم الحربية التي لن يتسنى لهم رؤيتها في مكان آخر، ويخلّد المتحف ذكرى عشرات الضباط والطيارين والعناصر العسكرية الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن من خلال وضع صورهم المنمقة والأفلام الوثائقية التي تكرم أمجادهم.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على منطقة بكركوي في إسطنبول الأوروبية، آملين أن تكونوا قد استمتعتم بهذه الجولة القصيرة التي اطلعنا فيها على تفاصيل هذه المنطقة بدءاً بتاريخها وأحيائها الشهيرة ومروراً بخدماتها وكيفية الوصول إليها وختاماً بلمحة عن وضع السكن والسياحة في بكر كوي إسطنبول ذات الطبيعة الخلابة الممزوجة بحداثة العمران وسحر البحر ونسائمه، إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد حول السياحة أو الإقامة في هذا المنطقة فما عليك سوى التواصل معنا في سكاي لاين العقارية لإمدادك بجميع المعلومات اللازمة.

اقرأ أيضاً:

  • برج ترمب في اسطنبول

    برج ترامب في إسطنبول أو ما يعرف بـ "ترامب توروز" هو أوّل برج من سلسلة أبراج مدينة إسطنبول العالمية في أوروبا، كما يصنف من ضمن أرقى المجمعات التجارية والتسويقية والسكنية في ولاية إسطنبول

  • 195191247823755 (1)

    تعتبر منطقة عمرانية في إسطنبول من أجمل مناطق المدينة وأكثرها حيويةً، حيث تنبض هذه المدينة بالحياة والعمل على مدار الساعة، وتشهد نمواً سكانياً واقتصادياً غير مسبوق

  • اورتاكوي

    تعتبر منطقة أورتاكوي في إسطنبول من أهم المناطق السياحية في تركيا، ويعود ذلك لكثرة المعالم السياحية فيها وجمالها الساحر، إضافة إلى احتوائها على العديد من الفنادق المميزة

  • شارع فوزي باشا

    يعتبر شارع فوزي باشا موطنًا لمجموعة متنوعة من المطاعم الفاخرة والمحلات التجارية، بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والترفيهية التي يمكن الاستمتاع بها على مدار العام

  • هل يحق للسوري التملك في تركيا

    هل يحق للسوري التملك في تركيا هو سؤال يراود آلاف المقيمين السوريين في تركيا، والذين دفعتهم ظروف الحرب في بلادهم إلى السفر والبحث عن دولة أخرى ينعمون فيها بالمزيد من الأمن والاستقرار

  • هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط

    تعتبر خطوة شراء عقار نقطة حاسمة لدى الكثير من الأشخاص وتتبادر إليهم عشرات التساؤلات حيال ذلك، منها: هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط ؟ وما هي مسوغات كل خيار منهما؟

  • تكلفة متر البناء في تركيا

    إذا أردت معرفة تكلفة متر البناء في تركيا ولاحظت ارتفاعها في السنوات الأخيرة فهذا أمر طبيعي يرجع إلى عدة أسباب، ستقدم لك سكاي لاين العقارية معلومات مفصلة حول هذه الأسباب، والعوامل التي تؤثر على تحديد هذه التكاليف، كما سنذكر لكم ضوابط وتراخيص البناء.