الدخل المناسب للعيش في تركيا 2023

ما هو الدخل المناسب للعيش في تركيا؟ سؤال يخطر في بال العديد من الراغبين بالانتقال إلى تركيا، سواء لغرض العمل أو الاستثمار أو الدراسة وسنجيب عنه في هذا المقال

الدخل المناسب للعيش في تركيا

ما هو الدخل المناسب للعيش في تركيا؟ سؤال يخطر في بال العديد من الراغبين بالانتقال إلى تركيا، سواء لغرض العمل أو الاستثمار أو الدراسة، وذلك في سبيل معرفة الدخل المناسب الذي يحتاجونه للعيش بشكل آمن ومستقر دون التعرض لأي مشاكل مادية، لذا سنقدم لكم من خلال هذا المقال معلومات مفصلة حول الدخل المناسب للعيش في تركيا، إلى جانب لمحة عن متوسط تكاليف السكن والطعام والمواصلات.

تتمنى لكم سكاي لاين العقارية قراءة ممتعة ومفيدة

ما هو الدخل المناسب للعيش في تركيا؟

تعتبر تركيا من الدول التي تنخفض فيها تكلفة المعيشة عند مقارنتها بباقي الدول الأوروبية والأمريكية، وبشكل عام فإن تكاليف المعيشة في دولة مثل تركيا تعد منخفضة بنسبة 50 % لدي مقارنتها بدول أوروبا الغربية، وذلك يشمل تكاليف الطعام والسكن والخدمات العامة، ولا يعني انخفاض تكاليف المعيشة فيها أنها دولة نامية أو تقدم خدمات متوسطة، بل على العكس تركيا دولة متطورة باقتصادها وتنوع منشآتها، كما أنها تشتهر ببنية تحتية حديثة ومتطورة، وتوفر كافة الخدمات لقاطنيها سواء كانت خدمات عامة أو ترفيهية.

لهذا السبب يتساءل الكثير عن الدخل المناسب للعيش في تركيا، حتى يضمنوا لهم حياة يملؤها الاستقرار المادي والمعنوي، دون الخوف من الوقع في مشاكل مالية أو مصاريف إضافية، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل.

الدخل المناسب للعيش في تركيا للعائلات

تعد تركيا مكاناً رائعاً للعيش فيه بالنسبة للعائلات، لكون تكلفة المعيشة فيه منخفضة نسبياً، وخاصة عند مقارنتها بالدول الغربية، كما أنها تحوي على الكثير من الأماكن الترفيهية التي يمكن للعائلات القيام فيها بالعديد من الأنشطة مع أطفالهم.

أما عند الحديث عن التكاليف بشكل دقيق فإن السكن هو أحد أكبر النفقات للعائلات في تركيا، ولكن هناك طرق لخفض هذه التكاليف عبر استئجار شقة ضمن مجمع سكني وليس شراء منزل، وتختار العديد من العائلات السكن ضمن هذه المجمعات لما توفره من أمان واستقرار ومرافق خدمية تلبي احتياجات العائلة.

علاوة على ذلك فإن تكاليف التعليم للأطفال في تركيا ممن هم دون سن 18 غير موجودة، فالتعليم مجاني في المدارس التركية ولجميع المراحل، وتحصل العائلات في تركيا على رعاية صحية بتكاليف مناسبة وبمستوى عال، وكل تلك الأسباب تجعل من تركيا مكاناً رائعا لسكن العائلات فيها.

الجدير بالذكر أن تكاليف المعيشة بالنسبة للعائلات في تركيا تصل إلى 1000 دولار أمريكي شهرياً للعائلة الكبيرة، وقد تزيد التكاليف أو تنقص من منطقة لأخرى، وإن كنت من ذوي الدخل المحدود فابتعد عن السكن في إسطنبول وتوجه إلى مدن تركية أخرى، لأن تكاليف العيش فيها مرتفعة بالنسبة لباقي الولايات التركية.

الدخل المناسب للعيش في تركيا بالنسبة للفرد

تحدثنا أعلاه عن انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا بشكل عام، وعن كيفية تخفيض التكاليف بالنسبة للعائلات، فهل هذا ينطبق على تكاليف المعيشة للفرد أيضاً؟

بالطبع نعم، يستطيع الأفراد في تركيا العيش بشكل مستقر وآمن، وبتكاليف منخفضة حيث بإمكانهم استئجار الشقق الصغيرة أو شقق الاستديو التي تعد الأكثر انتشاراً في تركيا، ولا سيما أنا أكثر زوارها هم من الطلاب والباحثين عن عمل، وتكلفة استئجار الاستوديو تعتبر منخفضة بالمقارنة مع الشقق الكبيرة المخصصة للعائلات.

لا بد من التنويه أن أسعار السلع الغذائية في تركيا أيضاً منخفضة وتناسب أصحاب الدخل المحدود أيضاً، إلى جانب تكاليف المواصلات العامة والمتوفرة على الدوام في جميع .

أما بالنسبة للتكاليف التي يحتاجها الفرد للعيش في تركيا بشكل مقبول فهي تتراوح بين 400 و600 دولار شهرياً للفرد الواحد، وهي تشمل مصاريف السكن والمأكل والمواصلات والرحلات الترفيهية.

تكاليف المعيشة في تركيا بالنسبة للطلاب

تعتبر الدراسة في تركيا حُلماً يراود العديد من الطلاب الدوليين، حيث تعد من البلدان المتقدمة في مجال التعليم الجامعي، ولهذا يتوافد أكثر من 148 ألف طالب أجنبي للدراسة في جامعاتها المرموقة، والتي احتلت مكانة مميزة ضمن قائمة أفضل الجامعات على مستوى العالم، علاوة على ذلك فإن أهم أسباب جذب الطلاب هو انخفاض تكاليف المعيشة فيها بشكل عام، حيث تعتبر تكاليف الطعام والسكن والمواصلات والدراسة منخفضة عن باقي الدول، على الرغم من أن هذا لا ينعكس على جودة التعليم فيها، مما يتيح للطلاب تلقي برامج تعليمية متطورة على غرار المؤسسات الأوروبية التعليمية الشهيرة، ولكن بتكاليف أقل نسبياً.

يمكن للطلاب الاستفادة من السكن الجامعي لتوفير نفقة السكن، وتقدم تركيا للطلاب خيارات متنوعة من السكن الشبابي الحكومي والخاص، إلى جانب كرت المواصلات التي يمنح حامله حسومات كبيرة على تكلفة النقل شهرياً، والتي قد تصل إلى 50 دولار أمريكي شهرياً بدون خصم.

اقرأ أيضاً:

شارع بايزيد في تركيا من أرقى شوارع إسطنبول

منطقة عمرانية في إسطنبول

متوسط تكاليف العيش والسكن في تركيا

تصنف تركيا ضمن الدول المتوازنة في مصاريفها مع مدخولها بالنسبة للعائلات والأشخاص، أي أن هناك تناسباً بين دخل الفرد وتكاليف معيشته، وهذا ما سنوضحه لكم من خلال الآتي:

تكاليف السكن والإيجارات

تتفاوت تكاليف السكن والإيجارات بشكل كبير من مكان لآخر، وبين شقة وأخرى فهناك عدة عوامل تؤثر على سعر الشقة سواء للشراء أو الاستئجار، والتي تتلخص في مساحتها وتقسيماتها وعدد غرفها وكسوتها والأهم من ذلك كله هو موقعها وإطلالتها، فيمكنك استئجار شقة من غرفتين وصالة بحالة جيدة ومساحة متوسطة في أحد المناطق الشعبية في إسطنبول ابتداءً من مبلغ 3000 ليرة تركية شهرياً، ويمكن أن يتضاعف هذا المبلغ أكثر إن كانت الشقة ضمن أحد المجمعات السكنية الفاخرة.

تكاليف الطعام

لا تعتبر مصاريف الطعام والشراب في تركيا مرتفعة على الرغم من تميز الأطباق التركية وغناها، ويمكن للفرد تناول وجبته في إحدى المطاعم الشهيرة بكلفة 35 ليرة بشكل وسطي للشخص الواحد، أما إن أردت تخفيض هذه التكلفة فيمكن الاعتماد على الطبخ المنزلي، لأن أسعار الخضروات واللحوم والفواكه في تركيا يناسب جميع الأفراد مهما كان دخلهم.

تكاليف النقل والمواصلات

يمكنك الاستفادة من وسائل النقل العام المتنوعة مثل المترو والترام والباصات ثم عبر استخدام بطاقة ذكية واحدة، يتم تعبئتها إما عن طريق الحساب البنكي أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية، كما يمكنك شحنها من خلال الأجهزة المخصصة لذلك والمنتشرة في كل مكان.

أما تكاليف التنقلات عبر تلك المواصلات في إسطنبول على سبيل المثال فهي تتراوح بين 3.5 ليرات و7 ليرات، وتختلف هذه التسعيرة بين كل مدينة وأخرى.

أسعار الفواتير

تقدم شركات الغاز والكهرباء والماء والإنترنت في تركيا خدماتها إلى المنازل مباشرة عبر توصيلات ثابتة، وتصدر فواتيرها بشكل شهري، وتتراوح قيمتها بحسب حدود الاستهلاك، وكمتوسط لتكاليف هذه الفواتير فهي تتراوح بين 350 إلى 500 ليرة تركية وسطياً.

تكاليف التأمين والرعاية الصحية

تلزم دائرة الهجرة التركية الأفراد المتقدمين بطلب الإقامة في تركيا بتقديم تأمين صحي عام عن كل شخص، إلا أن قيمة هذا التأمين تختلف حسب الفئة العمرية، أما متوسط كلفته سنوياً فهي تصل إلى 250 ليرة تركية، ويستثنى من هذا التأمين الأطفال وكبار السن ممن تجاوزوا 60 عاما


بهذا تكون سكاي لاين العقارية قد وضحت لكم قيمة الدخل المناسب للعيش في تركيا بشكل تقريبي، كما شرحت لكم لمحة عن تكاليف السكن والمعيشة والتنقلات التي تحتاجونها، وبإمكانكم التواصل مع سكاي لاين العقارية لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول العيش في تركيا.

  • منطقة بيرم باشا في إسطنبول

    منطقة بيرم باشا في إسطنبول هي إحدى المناطق التي اجتاحت عالم الاستثمار العقاري مُعلنةً أنّ ولاية إسطنبول هي الأفضل والأكثر تفوقاً في تركيا والعالم

  • فيابورت سنتر

    مول فيابورت سنتر في إسطنبول يعد واحداً من أبرز الوجهات للسياح وللسكان المحليين على حد سواء، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على موقع مول فيابورت وأوقات الدوام والأجنحة الموجودة

  • الموافقة الأمنية لشراء عقار في تركيا

    الكثير من الأشخاص لا يعلمون بأهمية الحصول على الموافقة الأمنية لشراء عقار في تركيا , فالموافقة الأمنية تُطلب لمرة واحدة فقط من الأجنبي في أي مشروع عقاري يرغب بشرائه

  • 195191247823755 (1)

    تعتبر منطقة عمرانية في إسطنبول من أجمل مناطق المدينة وأكثرها حيويةً، حيث تنبض هذه المدينة بالحياة والعمل على مدار الساعة، وتشهد نمواً سكانياً واقتصادياً غير مسبوق

  • أسعار الشقق في بيليكدوزو

    سنتحدث من خلال هذا المقال عن أسعار الشقق في بيليك دوزو بعد أن نذكر لمحة عن المنطقة تتناول الموقع والبنية التحتية والمواصلات

  • كيف تفاوض على سعر العقار

    في مقالنا سنتعرف كيف تفاوض على سعر العقار سنبين لكم العديد من الاستراتيجيات المفيدة التي تقوي مهارات التفاوض لديكم في الحصول على العقار الذي تنوون شراؤه

  • بكركوي

    تعدّ منطقة بكركوي في إسطنبول من أجمل المناطق التركية على الإطلاق، حيث تقع على امتداد الساحل البحري لتكتسب بذلك إطلالة بحرية ساحرة وبنية تحتية مميزة