الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

إن معرفة الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا وتحضيرها من أهم شروط إتمام عملية البيع بشكل صحيح وفقاً لأحكام قانون تملك العقارات بالنسبة للأجانب الذي يرغبون بشراء أي نوع من العقارات في إحدى الولايات التركية.

الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

إن معرفة الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا وتحضيرها من أهم شروط إتمام عملية البيع بشكل صحيح وفقاً لأحكام قانون تملك العقارات بالنسبة للأجانب الذي يرغبون بشراء أي نوع من العقارات في إحدى الولايات التركية. 

ستقدم لكم سكاي لاين العقارية أهم المعلومات حول شراء عقار في تركيا بما في ذلك الأوراق المطلوبة وكيف تتم عملية الشراء، وما هي الضرائب التي يجب دفعها عند شراء عقار على الأراضي التركية. 

لننتقل بعدها للحديث عن أنواع العقارات التي يمكن للأجنبي تملكها في تركيا، وننهي مقالنا بأهم الولايات التركية التي ننصحك بشراء العقارات فيها. 

نتمنى لكم تحقيق أقصى استفادة عبر قراءتكم هذا المقال. 

الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا: 

كما ذكرنا في المقدمة فإن توفير مجموعة من الوثائق هو أهم خطوة من خطوات تملك العقارات التركية، وهي: 

  • الرقم الضريبي الخاص بكم، وهو رقم يطلب منك في المعاملات الرسمية والقانونية وعند فتح حساب بنك في تركيا، ويتم إصداره مجانا.(سنوضح كيفية الحصول عليه في الفقرة التالية).

  • صورة عن جواز السّفر مترجمة للغة التركية من قبل ترجمان محلّف ومصدّقة عند كاتب العدل (النوتر).

  • أربعة صور شخصية.

  • تقرير التقييم العقاري الذي يوضّح قيمة العقار الحقيقية. 

هذه هي فقط الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا، لنتعرف الآن على كيفية استخراج رقم ضريبي أهم الوثائق التي عليك الحصول عليها ليس فقط من أجل تملّك عقار تركي بل هو مطلوب في كل المعاملات القانونية الأخرى. 

اقرأ أيضاً: 

كيف يكون الاستثمار العقاري في تركيا مربحاً

كيف تحصل على الرقم الضريبي "Vergi Numarası" في تركيا؟ 

يمكنك الحصول على الرقم الضريبي بكل سهولة عبر اتباع الخطوات التالية: 

  1. تأمين صورة عن جواز سفرك الذي يجب أن يكون ساري المفعول.

  2. الذهاب لأقرب دائرة ضرائب في تركيا.

  3. التوجه إلى الموظف المختص لطلب إصدار الرقم الضريبي.
    إدخال معلوماتك في نظام دائرة الضرائب.

  4. وأخيراً، سيتم تسليمك ورقة تتضمن مجموعة من المعلومات التي يكون من بينها الرقم الضريبي. 

ما هي خطوات شراء عقار في تركيا؟ 

إن شراء العقارات قد يكون في كثير من الأحيان مجازفة تودي بك إلى خسارة أموالك دون تحقيق الفائدة المرجوّة من شراء العقار أياً كانت، لذا لتتجنب الوقوع في هذه المجازفة قم باتباع الخطوات التالية:  

تحديد هدف شراء العقار

يعني ذلك في المقام الأول تحديد السبب والحاجة التي دفعتك للشراء، ما إذ كانت بغرض السكن والاستقرار في تركيا فقط، أو بغرض الاستثمار العقاري لتحقيق أكبر قدر من الأرباح، أو بغرض الحصول على الجنسية التركية. 

بعدها يأتي تحديد الموقع الجغرافي الذي ترغب بالتملك فيه، والمبلغ المرصود للشراء والذي تبنى عليه مميزات ومواصفات العقار.


اختيار وكيل عقاري موثوق

إذا قمت بالبحث عن عقارات للبيع في تركيا عبر الانترنت فستجد أمامك الكثير من العروض المغرية التي يقدمها الوكلاء العقاريين من شركات وأفراد. 

وهنا لا يجب أن تختار بشكل عشوائي بل عبر دراسة معطيات عدة مثل نوعية الخدمات المقدمة وسمعة وتاريخ الشركة، والاطلاع على آراء العملاء في موقع الشركة الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. 

معاينة العقار

وذلك من أجل التأكد من أن العقار على أرض الواقع يملك نفس المواصفات المذكورة والتي شاهدتها الصور أو مقاطع فيديو، وهنا يجب التأكد من أدق التفاصيل كي تتجنب التعرض للاحتيال والنصب، وذلك بالتحقق من: 

  • جودة البُنية التحتية للعقار.

  • دراسة تقسيمات الغرف ومدى توافقها مع حاجتك.

  • إمكانية التعديل على العقار.

  • وجود الإطلالة المناسبة.

  • التعرف على البيئة المحيطة للعقار وموقع البناء. 

كما يجب ألا تنسَ أيضاً سلامة الوضع القانوني للعقار ونظافة سجلّه في دوائر الطابو أي ألا يكون مرهوناً أو عليه إشكاليات معينة. 

استكمال إجراءات التملك

بعد تنظيم الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا وترجمتها وتصديقها سيتوجب عليك استكمال ما تبقّى من الإجراءات لإتمام عملية التملك، وهي: 

  • فتح حساب في أحد بنوك تركيا من أجل تحويل المال.

  • توقيع عقد شراء العقار بعد الاتفاق بشكل نهائي على الشروط والبنود.

  • التوجه إلى الدوائر العقارية لتسجيل العقار أصولاً بمجرّد صدور الموافقة.

  • استلام سند الملكية ” الطابو “ وهو وثيقة الضمان الرئيسية لتملك العقارات في تركيا. 

ما هي ضريبة شراء العقارات في تركيا؟ 

ليس هناك قيمة ثابتة لضرائب شراء عقار في تركيا، وإنما يتم حساب الضريبة بنسبة مئوية من قيمة العقار المباع. 

هذا وتنقسم التركية إلى 3 أنواع، منها ما يتم دفعه عند شراء العقار، ومنها ما يتم دفعه سنوياً، ومنها ما يتم دفعه شهرياً على هيئة (عائدات) للمجمع السكني مقابل الخدمات الإضافية. 

هذا ولتجنب الإطالة سنكتفي بذكر الضرائب التي يتم دفعها فقط مرة واحدة عند شراء العقار وهي: 

  • ضريبة الطابو العقاري: يتم دفعها عند تسجيل سند الملكية في السجل العقاري وتدفع لمرة واحدة فقط، وقيمتها 4 % من ثمن العقار، ويقوم بتسديدها صاحب العقار والمشتري بشكل متساوي حيث يدفع كل منهما 2 % من قيمة العقار.

  • ضريبة القيمة المضافة: وتُسدد مرة واحدة لدى شراء عقار في تركيا، وتتراوح بين 1 % وحتى 8 %، وقد تصل أحياناً إلى 18%، حيث يتم احتسابها بحسب نوع العقار ومساحته وموقعه، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه كثيراً ما يتم إعفاء المستثمرين الأجانب من أن يدفعوا هذه الضريبة. 

ما هي أنواع العقارات المسموح للأجنبي تملكها في تركيا؟ 

تتيح قوانين التملك في تركيا للأجنبي من مختلف دول العالم شراء العقارات على أراضيها مع استثناءات محدودة تشمل مواطني دول: سوريا، وكوبا، وكوريا الشمالية، وأرمينيا، وقبرص) واستثناءات أخرى بشكل مناطقي والتي تشمل مواطني الدول الحدودية مع تركيا، حيث يقوم القانون بمنع تملك اليونانيّين مثلاً في المدن الحدودية. 

وبناء على ذلك فإن العقارات المتاح شراءها من قبل الأجانب في تركيا هي الشقق بمختلف أصنافها والفلل والأراضي والمزارع والمحلات التجارية وحتى المشاريع الضخمة مثل المولات والمدارس والفنادق وغيرها. 

ما هي أفضل الولايات التركية لتملك العقارات؟ 

كل تتشابه بحداثة عمرانها وقوة بنيتها التحتية، ولكن إن كنت قد عزمت على تملك عقار في تركيا سواء بغرض الإقامة أو الاستثمار، فننصحك بالتملك في المدن التالية: 

  • إسطنبول: تتمتع هذه المدينة بقيمة حضارية عالية وأهمية سياحية واستثمارية، وهي تضم مجموعة غير متناهية من العقارات إما ذات الإطلالات البحرية أو التي تقترب من أهم المعالم التاريخية، أو التي تقع في مركز المدينة.

  • أنطاليا: يمكننا القول بأنها تكاد تكون الوجهة السياحية الأولى نظراً لموقعها الاستراتيجي على شاطئ البحر المتوسط، لذا تتميز عقاراتها بعائداتها الاستثمارية العالية.

  • طرابزون: هي وجهة العرب المفضلة وتتميز بموقعها على شاطئ البحر الأسود، وتتميز عقاراتها بأسعارها المقبولة مقارنة برقي تصميمها. 

اقرأ أيضاً: 

عائدات الشقق في اسطنبول

الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا

إلى هنا نختم مقالنا الذي قدمت لكم سكاي لاين العقارية من خلاله أهم المعلومات حول الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا وخطوات تملك العقارات، إضافة إلى إعطاء لمحة عن الضرائب المتوجبة الدفع وأخيراً أفضل الولايات لشراء العقارات في تركيا.

  • Image 1557931705 Qd7reinix2qjr5vl0gx33zeu9kl5o0n2cyghavap

    تعرّف في مقالنا هذا على ميزات المجمعات السكنية في إسطنبول بالإضافة إلى أهم المناطق التي تضم أرقى وأفضل هذه المجمعات، كما سنتطرق بعدها لذكر مزايا الاستثمار العقاري في شقق المجمعات السكنية

  • الجواز التركي الاخضر

    تتعدد أنواع جواز السفر في تركيا ويعتبر جواز السفر التركي الأخضر أحد أهم هذه الأنواع وأكثرها مزايا وإيجابيات وقد سُمي بالجواز الخصوصي نظراً لمكانته

  • Kartal Kartal Sehir Merkezi F56af1

    يتوافد العديد من السياح كل عام إلى منطقة كارتال في اسطنبول والتي ارتبط اسمها تاريخياً بعملية الصيد التي كانت النشاط الأساسي للسكان منذ القدم، وقد تطورت هذه المنطقة لتشهد إقبالاً كبيراً على السكن والاستثمار

  • منزل في بيليك دوزو إسطنبول

    قد تشغل مواصفات منازل للبيع في بيليك دوزو اسطنبول بال العديد من الباحثين عن الهدوء والراحة، ولا سيما أن الطلب على الشقق في هذه المنطقة

  • قصور اسطنبول

    تعرّف معنا في هذا المقال على أكبر قصور مدينة إسطنبول التي تعتبر غنية بها، بالإضافة إلى ذكر ميزات الاستثمار العقاري في المناطق التي تتواجد هذه القصور فيها

  • جكماكوي

    تعتبر منطقة تشكمه كوي في إسطنبول من المناطق التي شهدت نهضة عمرانية في السنوات الأخيرة ولا تزال في ركب التطور حتى يومنا الحالي لتلفت بذلك أنظار الجميع إليها

  • Sirkeci 3

    إذا كنت مقيما تبحث عن مكان للاستقرار داخل تركيا أو زائرا ترغب بتجربة سياحية فإن منطقة سيركجي اسطنبول تترأس قائمة الوجهات التي نرشحها لكم. إقرأ عن منطقة سيركجي