منطقة كارتال في اسطنبول

يتوافد العديد من السياح كل عام إلى منطقة كارتال في اسطنبول والتي ارتبط اسمها تاريخياً بعملية الصيد التي كانت النشاط الأساسي للسكان منذ القدم، وقد تطورت هذه المنطقة لتشهد إقبالاً كبيراً على السكن والاستثمار

Kartal Kartal Sehir Merkezi F56af1

يتوافد العديد من السياح كل عام إلى منطقة كارتال في اسطنبول والتي ارتبط اسمها تاريخياً بعملية الصيد التي كانت النشاط الأساسي للسكان منذ القدم، وقد تطورت هذه المنطقة لتشهد إقبالاً كبيراً على السكن والاستثمار فيها من قبل كل من الأتراك والأجانب على حد سواء، ستقدم لكم سكاي لاين العقارية أهم المعلومات عن هذه المنطقة الحيوية الآسيوية بدءاً من تاريخها وموقعها وصولاً إلى بنيتها التحتية والاستثمار العقاري فيها.

لمحة عن منطقة كارتال في اسطنبول

لقد تم إدراج موقع منطقة كارتال والتي يعود تاريخها إلى الفترة البيزنطية، ضمن الأراضي العثمانية في القرن 15 ميلادي، أما إدراجها ضمن حدود مدينة إسطنبول فقد كان في عهد الإمبراطورية العثمانية عام 1888 م، وأطلق على منطقة كارتال صفة البلدية المستقلة في حزيران عام 1928، وذلك بموجب القانون رقم (1282).

موقع كارتال في اسطنبول

تقع بلدية كارتال في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، مباشرة على ساحل بحر مرمرة وتمتد باتجاه الداخل وصولاً إلى تلالها الخضراء الجميلة، وتقابل جزر الأميرات منطقة كارتال مباشرة من الجهة البحرية، وتحيط بها كل من:

  • بندك Pendik
  • سلطان بيلي Sultanbeyli
  • مال تبيه Maltepe
  • سنجق تبيه Sancaktepe.

هذا وتعتبر منطقة كارتال في إسطنبول من المناطق النابضة بالحيوية في مدينة إسطنبول، حيث يبلغ تعداد سكانها حوالي 480.738 نسمة، وذلك حسب آخر إحصائية صدرت عن دائرة نفوسها في عام 2021، كما تعد نسب الذكور والإناث فيها متقاربة، فتبلغ نسبة الذكور فيها 49.33 % ، أما الإناث فهي 50.67 %.

تمتاز هذه المنطقة بمناخ معتدل ونسمات لطيفة تنساب من جهة بحر مرمرة، والذي يستقطب بمنتزهاته الجميلة الواقعة قبالة سواحله الكثير من سكان هذه المنطقة، كما أن قرب منطقة كارتال من جزر الأميرات (أدالار Adalar) جعلها أيضا محط إقبال المئات من السياح كل عام.

لم تكن الواجهات البحرية هي وحدها ما يميز هذه المنطقة، بل هناك واجهات جبلية أيضاً تستحق الذكر مثل تلة أيدوس هيل (Aydos Hill)، التي تعتبر أعلى نقطة في مدينة إسطنبول، إلى جانب ذلك تحتوي كارتال أيضاً على قصر العدل لإسطنبول الآسيوية، وهو أحد قصري العدل الأكبر في اسطنبول، أما القصر الآخر فهو في منطقة جاغلايان، ومن أشهر مواقعها السياحية أيضاً:

  • كنيسة Surp Nışan الأرمنية
  • بازار كارتال التاريخي
  • تل دراغوس ومحيطه
  • مسجد كارتال
  • ساحة ياكاجيك
  • سيتي بارك
  • غابة أيدوس
  • شارع سوغانليك.

اقرأ أيضاً:

عائدات الشقق في إسطنبول

الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا

ما هي مميزات العيش في منطقة كارتال ؟

تحولت منطقة كارتال في إسطنبول إلى وجهة مفضلة للتملك العقاري الراقي في عاصمة الجمال إسطنبول، وذلك نظراً لميزاتها العديدة التي تجسدت في جودة المنتج العقاري فيها، بالإضافة للصفات المناخية والجمالية التي تميزها، وإطلالتها الساحرة على بحر مرمرة، وإطلالاتها الأخاذة على بحر مرمرة، وهذا بالإضافة إلى تكامل خدماتها وتطور بنيتها التحتية، فهي تعجّ بالمراكز التجارية والمرافق الخدمية التي تغطي جميع الاحتياجات اليومية لسكانها.

هذا وتستقبلك مجموعة من المباني الضخمة بتصاميم عصرية واستثنائية في حي كارتال اسطنبول، وتحديداً في الجهة البحرية منه، لذا عند زيارتك لهذه المنطقة لا بد أن تجذب المجمعات السكنية المزينة بأبهى التصميمات اهتمامك.

البنية التحتية في منطقة كارتال اسطنبول

لعل أكثر ما يميز منطقة كارتال في إسطنبول هو بنيتها التحتية المتقدمة والمرافق الخدمية المتنوعة، والتي سنذكر لكم أبرزها: 

  1. المواصلات ووسائل النقل

تتمتع منطقة كارتال بصِلة وصل قوية مع باقي المناطق في مدينة إسطنبول، وذلك لارتباطها بشبكة طرق سريعة إلى جانب وسائل النقل العام المتنوعة والسريعة.

يشطر الطريق السريع D100 منطقة كارتال إلى قسمين شماله وجنوبه، بالإضافة إلى الطريق الساحلي وطريق سماندرا، والذي بدوره يربط بين الطريق D100 والطريق E80 السريع الواصل إلى جسر شهداء 15 تموز فوق مضيق البوسفور، كما ترتبط المنطقة بطريق سريع يجمعها امتداده مع نفق أوراسيا تحت البوسفور.

وتشكل خطوط النقل العام العصب الحياتي والرئيسي بالنسبة لكارتال، وخاصة خطوط مترو الأنفاق، مثل خط مترو Kadıköy – Tavşantepe، وخط مترو مرمراي المهم.

باختصار إنّ المواصلات في منطقة كارتال في إسطنبول من أهم مميزات هذه المنطقة كما أنها تمثل شبكة مترابطة للنقل معتبرة وذات جودة عالية جداً.
 

  1. المدارس والجامعات

تحظى كارتال إسطنبول ببنية تعليمية لا يمكن الاستهانة بها، وحال في ذلك كسائر مناطق إسطنبول الأخرى، فهي تحتوي على العديد من الجامعات والمدارس الحكومية والخاصة، بغية توفير التعليم لجميع المراحل الدراسية بشكل متكامل، ومن أشهر هذه الجامعات:

  • حرم جامعة مرمرة Marmara University Dragos Campus.
  • جامعة إسطنبول جيديك الخاصة İstanbul Gedik University.
  1. المستشفيات والمراكز الصحية

تعجُّ منطقة كارتال في اسطنبول بالعديد من المستشفيات الحكومية والخاصة، كما تحتوي على مراكز طبية تخصصية تقدم كافة أنواع العلاج للمرضى، ومن أشهر هذه المستشفيات:

  • مستشفى ياكاجيك (YAKACIK) للولادة وأمراض الأطفال.
  • مستشفى ميغابول Megapol Hastanesi.
  • مستشفى توزلا الحكومي Tuzla Devlet Hastanesi.
  • مستشفى الدكتور لطفي كيردار Kartal Dr. Lütfi Kırdar Şehir Hastanesi. 
  1. الأماكن الترفيهية

ذكرنا أعلاه ما تتميز به كارتال من إطلالات بحرية وجبلية أخاذة، جعلت من المنطقة مقصد آلاف السياح كل عام، وتحتوي هذه المنطقة أيضاً على العديد من المعالم السياحية مثل نادي مارينا دراغوس للإبحار Marina Dragos Yelken Ihtisas Kulubu، وبحيرة غابة أيدوس Aydos Forest Lake.

الاستثمار العقاري وأسعار الشقق في منطقة كارتال

يعتبر الاستثمار العقاري في منطقة كارتال في اسطنبول من الأكثر الاستثمارات ربحاً، وهذا باعتبار أن المنطقة من أكثر مناطق إسطنبول حيوية وقد جذبت العديد من الاستثمارات إليها في السنوات الأخيرة، والتي يقدر حجمها بحوالي 6 مليار دولار في بعض الشركات الإنشائية.

كما زادت المشاريع العقارية فيها بعد مشروع المترو واستثمارات القصر العدلي، والتي حولت المنطقة إلى قبلة يقصدها المستثمرون الأتراك والأجانب، وقد ارتفعت أسعار العقارات في هذه المنطقة لتنافس مناطق الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

ويتم الآن العمل على إنجاز 36 مشروع عقاري في المنطقة ليتم إنشاء حوالي 10 آلاف شقة سكنية بسبب ازدياد الطلب فيها، ليس هذا فحسب بل هناك جانب من هذه المشاريع يدعى التحول الحضري والذي يهدف إلى تحويل وترميم الشقق ذات الطراز القديم إلى تصاميم جديدة وعصرية.

ولعل أغلب من يفضل السكن في منطقة كارتال هم من رجال الأعمال والأجانب، فهي منطقة تلائم متطلّبات الرقي والفخامة للقاطنين فيها، كما وتعتبر المنطقة قريبة من أهم مراكز اسطنبول المالية مثل مركز أتاشهير المالي.

أسعار الشقق في كارتال

سجلت العقارات المعروضة للبيع في منطقة كارتال زيادة جيدة في الأسعار بالمقارنة مع السنوات السابقة، حيث يبلغ متوسط ​​سعر المتر المربع السكني في المنطقة كارتال حوالي 26000 ليرة تركية، ومن الطبيعي جداً أن تختلف أسعار الشقق في مثل هذه المنطقة وفقاً لموقعها وإطلالتها وما تقدمه لساكنيها من خدمات متطورة.

اقرأ أيضاً:

كيف يكون الاستثمار العقاري في تركيا رابحاً

تجارة العقارات في تركيا ـ استثمار وأمان

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن منطقة كارتال في إسطنبول وذكرنا فيه أهم المعلومات عن تاريخ المنطقة وموقعها وبنيتها التحتية المتقدمة، بالإضافة إلى الاستثمار العقاري فيها، ولمزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل مع سكاي لاين العقارية.

  • الموافقة الأمنية لشراء عقار في تركيا

    الكثير من الأشخاص لا يعلمون بأهمية الحصول على الموافقة الأمنية لشراء عقار في تركيا , فالموافقة الأمنية تُطلب لمرة واحدة فقط من الأجنبي في أي مشروع عقاري يرغب بشرائه

  • 195191247823755 (1)

    تعتبر منطقة عمرانية في إسطنبول من أجمل مناطق المدينة وأكثرها حيويةً، حيث تنبض هذه المدينة بالحياة والعمل على مدار الساعة، وتشهد نمواً سكانياً واقتصادياً غير مسبوق

  • اورتاكوي

    تعتبر منطقة أورتاكوي في إسطنبول من أهم المناطق السياحية في تركيا، ويعود ذلك لكثرة المعالم السياحية فيها وجمالها الساحر، إضافة إلى احتوائها على العديد من الفنادق المميزة

  • شقق للبيع في افجلار

    الكثير من المميزات التي توجد في شقق للبيع في أفجلار إسطنبول فهي تختلف عن غيرها بالكثير من الأمور ,خصوصاً كونها واحدة من أهم المناطق التي تقع في مدينة إسطنبول الأوروبية

  • كيف تفاوض على سعر العقار

    في مقالنا سنتعرف كيف تفاوض على سعر العقار سنبين لكم العديد من الاستراتيجيات المفيدة التي تقوي مهارات التفاوض لديكم في الحصول على العقار الذي تنوون شراؤه

  • بكركوي

    تعدّ منطقة بكركوي في إسطنبول من أجمل المناطق التركية على الإطلاق، حيث تقع على امتداد الساحل البحري لتكتسب بذلك إطلالة بحرية ساحرة وبنية تحتية مميزة